منتديات فال للتزلج


 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 مكتبة معلومات الكمبيوتر الجزء (4+5)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كبتن جاك
عضو مشارك
عضو مشارك


ذكر
عدد الرسائل : 84
العمر : 35
العمل : STAF
تاريخ التسجيل : 01/11/2007

مُساهمةموضوع: مكتبة معلومات الكمبيوتر الجزء (4+5)   الأحد ديسمبر 02, 2007 1:46 pm

شبكات الكمبيوتر المحلية Local Area Network LAN

هي أبسط أنواع الشبكات، حيث تتصل أجهزة الكمبيوتر في هذه الشبكة من خلال كابل خاص. وأحد أهم أنواع هذه الكابلات هو ما يسمى بالـ Ethernet ومع أن هذه الكابلات تسمح باتصالات سريعة بين الأجهزة الموجودة على شبكة المنطقة المحلية، وكذلك تسمح بانتقال كمية لا بأس بها من المعلومات من خلال أجهزة الشبكة، فإن طاقتها ليست غير محدودة. ومن الناحية العملية فإنه من النادر أن تحتوي هذه الشبكات على أكثر من عدة مئات من أجهزة الكمبيوتر المتصلة مع بعضها ضمن مبنى أو مجموعه مباني متجاورة، ونادراً ما تمتد تلك الشبكة إلى أكثر من بضع مباني متجاورة. وتتصل هذه الأجهزة بواسطة كابل خاص قد يكون سلكاً متحد المحور Coaxial أو السلك المزدوج المفتول أو اللولبي Twisted Pair ... الخ. توجد شبكات المناطق المحلية عادة في بيئات ذات طابع تجاري أو غير تجاري. وتعتبر مفيدة في كليهما. وفي كلتا الحالتين، فإن الشبكة في الأساس تحتوي على بضع عشرات من أجهزة الكمبيوتر، ومجموعة من الأجهزة العاملة على الشبكة مثل طابعة أو طابعتين أو ماسح ضوئي Scanner، وقد توجد هناك أجهزة إضافية أخرى للحفظ أو التصوير أو طبع الرسومات واللوح الهندسية Plotter. كما أنه في بعض الحالات يمكن للشبكة أن تحتوي على أجهزة لا يتعدى عددها عن جهازي كمبيوتر أو ثلاثة متصلة مع بعضها داخل غرفة واحدة. وقد تكون عدة مئات ضمن شركة كبيرة أو جامعة أو مؤسسة تجارية الخ. وجهاز الكمبيوتر المتصل بهذه الشبكة بإمكانه الوصول للمصادر الأخرى من المعلومات المتواجدة على أي كمبيوتر آخر كالبرامج والملفات، وتتشارك أجهزة الكمبيوتر هذه في الأجهزة المتصلة معها مثل أجهزه الفاكس والطابعات والمودم ، وهذه من الأسباب الأولى لتكوين الشبكة. ويمكن لشبكة المنطقة المحلية أداء أعمال مختلفة. ففيها يمكن أن يتم إرسال المعلومات من جهاز لآخر بدون الحاجة لنقل تلك المعلومات من أحد الأجهزة على قرص لين لتشغيله على جهاز آخر. كما أن القائمين بالأعمال المختلفة على أجهزة الشبكة يمكنهم أن يتشاركوا في الأجهزة الأخرى العاملة على الشبكة كالطابعات. كما أنه لا يوجد كمبيوتر واحد يتحكم في تشغيل تلك الشبكة، لأن كل كمبيوتر موجود عليها يتشارك في تشغيلها. كما أن مستخدمي الأجهزة يمكنهم إرسال رسائل وبريد إلكتروني لأي مستخدم آخر على هذه الشبكة في خلال جزء من الثانية، وتكون تلك الرسائل جاهزة عند المرسل إليه بمجرد قيامه بتشغيل جهازه. وبسبب الفائدة الكبيرة التي تعود على الشركات، فلقد اهتمت الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم بإدخال أنظمة شبكات الكمبيوتر لديها، ولهذا السبب فقد اهتمت الشركات الصانعة بهذا الأمر، وأصبح كثير منها ينتج خطوطاً متكاملة من هذه المنتجات التي وجهتها لاستخدام تلك الشركات الصغيرة والمتوسطة وفروع الشركات الكبيرة.

إذا أردت تصميم شبكة محلية فإن ما يتحكم بذلك فيها هو حاجة عملك، حيث أن مفتاح اختيار أفضل المعدات هو فهم حاجة العمل تماما، وإمكانية توسع ذلك مستقبلا، وبالتالي شراء المعدات التي يمكن لها أن تتلاءم مع ذلك التوسع. وقد لا تحتاج إلا لأقل من ساعة كي تقوم بعمل شبكة من هذا النوع. وهي اقتصادية لأن معداتها رخيصة. كل ما تحتاجه هو أجهزة الكمبيوتر وبرنامج التشغيلWindows ومعدات الربط المكونة من موزع وبطاقة بينية Ethernet وكابلات للتوصيل بين الأجهزة. ويمكن للشبكة أن تكون صغيرة لدرجة أنها تتكون من جهازي كمبيوتر فقط. وفي تلك الحالات لا تكون هناك حاجة للمركزية في العمل أو إلى جهاز خدمة مركزي Central وقد تكون الشبكة كبيرة الحجم وتحتوي على عشرات أو مئات الأجهزة. وعلى العموم فإن شبكات المنطقة المحلية تتكون من أربعة مكونات أساسية:

أجهزة الخدمة : وهي أجهزة كمبيوتر تقوم بتنظيم إدارة الشبكة ومركزية المعلومات وأمنها. ويقوم بالعمل على هذه الأجهزة أشخاص لهم الصلاحية بذلك.

أجهزة محطات العمل: وهي أجهزة يقوم مستخدموا الكمبيوتر في الشبكة بأداء عملهم عليها.

نظام تشغيل الشبكة: وهو نظام تشغيل صمم خصيصا لذلك، حيث يقوم بإرسال واستقبال المعلومات خلال الشبكة.

أدوات وبرامج الربط: وهي وسائل مكونة من معدات مع برامجها، صممت لتقوم بتسهيل تنقل المعلومات. كما أن هناك مكونات غير أساسية تربط مع الشبكة وتختلف حسب الحاجة إليها مثل الطابعات والناسخات والفاكس والماسحات الضوئية الخ. وفي الشبكات المحلية الكبيرة الحجم، من المحبذ توفير كمبيوتر مخصص لإدارة الشبكة ، بما في ذلك الأجهزة الملحقة المتصلة بها كالطابعات والماسحات الضوئية وغيرها. ويمكن في هذه الحالة أن نطلق على الكمبيوتر بأنه كمبيوتر خدمة الملفات File Server أوServer فقط. كما يمكن أن نطلق على أي من بقية أجهزة الكمبيوتر بأنه الزبون Client، وبالتالي، فإنه بمقارنة كمبيوتر الخدمة مع الكمبيوتر الزبون، فإن الأول يجب أن يكون أقوى وأسرع وذا طاقة تخزين كبيرة نسبيا. بالإضافة إلى حاجته لبرامج خاصة. كما يمكن أن يكون هو الوحيد المتصل مع شبكة الإنترنت. وتستخدم شبكات LAN عادة نوعاً واحداً من وسائط الاتصال وأحيانا أكثر من نوع، وهذه الوسائط تكون إحدى ما يلي:

أسلاك مزدوجة ملتفةTwisted Pair Cable وتكون هذه الأسلاك إما مغطاة أو غير مغطاة بطبقة واقيةShielded Or Unshielded .

السلك المحوريCoaxial Cable Coax .

أسلاك الألياف البصريةFiber Optic Cable .

وسط اتصال لاسلكيWireless Transmission Media


عدل سابقا من قبل في الأحد ديسمبر 02, 2007 1:55 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
كبتن جاك
عضو مشارك
عضو مشارك


ذكر
عدد الرسائل : 84
العمر : 35
العمل : STAF
تاريخ التسجيل : 01/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: مكتبة معلومات الكمبيوتر الجزء (4+5)   الأحد ديسمبر 02, 2007 1:52 pm

<HR style="COLOR: #395989" SIZE=1>
كيف تجعل طابعتك تعمل بشكل أسرع

كلما زادت سرعة الحاسبات زادت رغبة المستخدمين في التعامل مع الحاسب ووحداته بسرعة أكبر فهذا سباق لا ينتهي. الطابعة من أهم وحدات الحاسب الخارجية التي يرغب كل المستخدمين في التعامل معها بشكل أسرع ولذلك تجد أن عدد الصفحات التي تقوم الطابعة بطباعتها في الدقيقة من أهم العوامل التي ينظر إليها المشتري عندما يختار طابعته الجديدة.توجد قاعدة ذهبية وهي أنه كلما كان الحاسب يعمل أسرع ويرسل البيانات التي يريد طباعتها إلى الطابعة أسرع كلما قامت الطابعة باستخراج الصفحات بعد طباعتها أسرع. لذلك يجب علينا أن نزيد من سرعة الحاسب حتى نستطيع أن نزيد من سرعة الطباعة.

توجد وحدات بالحاسب تؤثر بشكل كبير على سرعة الطباعة وهي:

المعالج Processor :

سرعة المعالج تؤثر بشكل مباشر علي سرعة الطباعة فإذا كان المعالج يعمل بسرعة تقل عن 2 جيجاهرتز فلا تتوقع سرعة عالية من طابعتك حتى وإن كانت جديدة.

مخرج Serial and Parallel Ports :

المخرج الذي نصل به كابل الطابعة يمر من خلاله البيانات التي يرسلها الحاسب للطابعة لكي تتم طباعتها. وتختلف سرعة المخارج التي يمكن أن نستخدمها مع الطابعة وهي إما USB أو Parallel أو Serial فإذا قمنا بإيصال كابل الطابعة بمخرج سريع فسيؤثر ذلك بالإيجاب علي سرعة الطباعة والعكس صحيح.

الذاكرة الإلكترونية RAM :

كلما زادت سعة الذاكرة الإلكترونية كلما زادت سرعة الطباعة فالملفات التي نطلب طباعتها تمر على الذاكرة الإلكترونية قبل نقلها للطابعة ولذا فإن الذاكرة التي تتسع لقدر أكبر من البيانات ستتيح مرورها إلى الطابعة بشكل أسرع.

سرعة وحدة التخزين Hard Disk :

عادة ما يقوم نظام النوافذ بحجز مساحة على وحدة التخزين لكي يضع بها الملفات التي نريد طباعتها وتسمي هذه المساحة Spool ويمكن للمستخدم أن يحدد أولويات طباعة هذه الملفات كما يريد. إذا كانت سرعة وحدة التخزين عالية فسيتم التعامل مع الملفات الموجودة في Spool بسرعة وبالتالي تزداد سرعة الطباعة.

المساحات الخالية بوحدة التخزين:

يجب أن يوجد مساحة خالية مناسبة علي وحدة التخزين التي يوجد بها المكان الذي يضع به نظام النوافذ الملفات التي ستطبع Spool . إذا لم يجد نظام التشغيل المساحة التي يحتاجها للتخزين المؤقت للملفات التي سيطبعها ستظهر لك الرسالة التالية على الشاشة:

Not Enough Disk Space to Print

حل هذه المشكلة أن تقوم نقل الملفات التي لا تحتاجها الآن من وحدة التخزين الي أسطوانة خارجية سواء كانت مرنة أو مدمجة أو أن تقوم بضغط بعض الملفات حتى توفر لك مساحة علي وحدة التخزين. من المفيد أيضا أن نلغي كل فترة الملفات والمجلدات المؤقتة Temp والتي تقوم بعض البرامج بإنشائهاـ داخل وحدة التخزين بالحاسب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
fal_x
مشرف عام للمنتدى


ذكر
عدد الرسائل : 568
العمل : مدرب
تاريخ التسجيل : 29/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: مكتبة معلومات الكمبيوتر الجزء (4+5)   الإثنين ديسمبر 03, 2007 12:08 am

جاااااااااااااااااااااااااك يعطيك العافيه

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بسطويسي
مشرف عام للمنتدى


ذكر
عدد الرسائل : 520
العمر : 26
العمل : جزار
المزاج : شاي بلبن
تاريخ التسجيل : 22/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: مكتبة معلومات الكمبيوتر الجزء (4+5)   الإثنين ديسمبر 03, 2007 12:22 am

مشكور على مجهودك

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://fal1.all-up.com/
كبتن جاك
عضو مشارك
عضو مشارك


ذكر
عدد الرسائل : 84
العمر : 35
العمل : STAF
تاريخ التسجيل : 01/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: مكتبة معلومات الكمبيوتر الجزء (4+5)   الإثنين ديسمبر 03, 2007 12:38 pm

يسلمو جميعن لمروركم الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
mot300
نائب المدير العام
نائب المدير العام


ذكر
عدد الرسائل : 1238
العمر : 28
العمل : طالب
المزاج : على كيفك
تاريخ التسجيل : 28/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: مكتبة معلومات الكمبيوتر الجزء (4+5)   الثلاثاء ديسمبر 04, 2007 9:51 am

مشكور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
كبتن جاك
عضو مشارك
عضو مشارك


ذكر
عدد الرسائل : 84
العمر : 35
العمل : STAF
تاريخ التسجيل : 01/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: مكتبة معلومات الكمبيوتر الجزء (4+5)   الثلاثاء ديسمبر 04, 2007 12:07 pm

يسلمو موووت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ميدنيو
عضو نشيط جداً
عضو نشيط جداً


ذكر
عدد الرسائل : 467
العمر : 25
العمل : 'طالب
تاريخ التسجيل : 14/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: مكتبة معلومات الكمبيوتر الجزء (4+5)   الثلاثاء ديسمبر 25, 2007 1:26 am

مشكوووووووووووووور
يعطيك العافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سندباد فال
عضو فال
عضو فال


ذكر
عدد الرسائل : 238
العمر : 29
العمل : طالب
تاريخ التسجيل : 10/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: مكتبة معلومات الكمبيوتر الجزء (4+5)   الأحد يناير 20, 2008 10:31 pm

مشكوووور وما قصرت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مكتبة معلومات الكمبيوتر الجزء (4+5)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات فال للتزلج :: (¯`•.¸.منتديات فال للتقنية.¸.•´¯) :: فال للكمبيوتر والبرامج-
انتقل الى: