منتديات فال للتزلج


 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 مكتبة معلومات الكمبيوتر الجزء (من 6 الى10)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كبتن جاك
عضو مشارك
عضو مشارك
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 84
العمر : 36
العمل : STAF
تاريخ التسجيل : 01/11/2007

مُساهمةموضوع: مكتبة معلومات الكمبيوتر الجزء (من 6 الى10)   الإثنين ديسمبر 03, 2007 12:41 pm

<HR style="COLOR: #395989" SIZE=1>
ماذا تعرف عن الشبكات وكم عدد الاجهزة التي يجب ان ترتبط بها؟

شبكة الكمبيوتر هي مجموعة من أجهزة الكمبيوتر والأجهزة المحيطة Peripherals التي تتصل ببعضها، وتتيح لمستخدميها أن يتشاركوا الموارد Resources والأجهزة المتصلة بالشبكة مثل الطابعةPrinter وكارت الفاكسModem ومحرك القرص المدمج CD - ROM Drive وغيرها. وهذا المفهوم هو الأساس الذي يقوم عليه التشبيك ونظرياته. ويجب أن لا يقلّ الحد الأدنى لمكونات شبكة الكمبيوتر عن:

جهازي كمبيوتر على الأقل

بطاقة شبكية مثل Network Interface Card NIC والتي تشكل جسر الاتصال بين الكمبيوتر وأسلاك النقل التي تربط مكونات الشبكة

وسط ناقل Transmission Media للاتصال بين عناصر الشبكة مثل الكابلات Cables والأسلاكWires أو الأمواج القصيرة Waves Radio والألياف الضوئية Fiber Optic

بروتوكول اتصال يحدد خوارزمية تخاطب مكونات الشبكة والمواصفات التقنية الواجب توفرها مثل عرض الحزمة المستخدم Bandwidth وطريقة ترتيب المعلومات عند إرسالها Packets Formats وغيرها من المواصفات التقنية.

نظام تشغيل شبكي Network Operating System- NOS يقدم خدمة تنظيم صلاحيات وحقوق المستخدمين Rights And Permissions في الوصول إلى الموارد والأجهزة المشتركة على الشبكة ومن أمثلته Windows 98، Windows 2000 ، Novell Netware

أساسيات التشبيك

تتكون شبكة الكمبيوتر في أبسط أشكالها من جهازين متصلين ببعضهما بواسطة سلك، ويقومان بتبادل البيانات والمعلومات. وتسمح لك الشبكات بتبادل البيانات والموارد الكمبيوتر Computer Resources والمعلومات، والبرامج، أجهزة محيطية Peripheral كالطابعة مثلاً كما تسمح للمستخدمين بالتواصل مع يعضهم المهم بشكل فوري.

بداية دعنا نتخيل وضع جهاز الكمبيوتر بدون وجود شبكات، في هذه الحالة كيف سنتبادل البيانات، لاشك أننا سنحتاج إلى مئات الأقراص اللينة لنقل المعلومات من جهاز إلى آخر، مما يسبب هدراً كبيرا للوقت والجهد، ومثال آخر، إذا كان لدينا طابعة واحدة وعدة أجهزة كمبيوتر ففي هذه الحالة إذا أردنا الطباعة فإما سنقف في طابور انتظار على الجهاز الموصل بالطابعة، أو ننقل الطابعة إلى كل مستخدم ليوصلها إلى جهازه ليطبع ما يريد. وفي كلا الأمرين عناء كبير، ومن هنا نرى أن تقنية التشبيك قد تطورت لسد الحاجة المتنامية لتبادل المعلومات والموارد بشكل فعال. وهكذا انبثق نوعان من المحاسبة الإلكترونية:

Centralized Computing المحاسبة المركزية، Distributed Computing المحاسبة الموزعة .

المحاسبة المركزية

في الخمسينيات من القرن السابق كانت أجهزة الكمبيوتر بحجم الغرفة وكانت مزودة بمعالج واحد، ومقدار ضئيل من الذاكرة، وجهاز تخزين للمعلومات كان عبارة عن شريط تسجيل، وجهاز للإخراج كان عبارة عن بطاقات مثقبة وجهاز لإدخال البيانات على شكل بطاقات مثقبة أيضاً. هذا النوع من المحاسبة ما زال موجوداً في بعض الدول ولكن بنطاق محدود جداً. هذا النوع من الأجهزة الضخمة المركزية تسمى Mainframe، أما الأجهزة المتصلة به والتي تقوم بإدخال البيانات فقط فتسمى Dumb Terminals أو محطة طرفية خرقاء أو صامتة، وكانت تتكون من لوحة مفاتيح وشاشة عرض ولم تكن قادرة على معالجة البيانات .

يستطيع الكمبيوتر المركزي أو Mainframe أن يلبي طلبات عدة أجهزة Terminals متصلة به ، وبهذا يشكل الكمبيوتر المركزي المتصل بالمحطات الطرفية والمتصل بغيره من أجهزة الكمبيوتر المركزية، شبكة أجهزة كمبيوتر أولية في بيئة المعالجة المركزية.

المحاسبة الموزعة

مع تطور صناعة جهاز الكمبيوتر، بدأت تظهر أجهزة كمبيوتر شخصية أصغر حجماً مما سمح للمستخدمين بتحكم أكبر بأجهزتهم، وأدت قوة المحاسبة الشخصية هذه إلى ظهور بنية جديدة للمحاسبة تسمى المحاسبة الموزعة Distributed Computing أو المعالجة الموزعة Distributed Processing. وبدلاً من تركيز كل عمليات المعالجة في كمبيوتر واحد مركزي، فإن المحاسبة الموزعة تستخدم عدة أجهزة صغيرة لتقوم بالمشاركة في المعالجة وتقاسم المهام. وهكذا تقوم المعالجة المركزية بالاستفادة القصوى من قوة كل جهاز على الشبكة. أما في الشبكات الحديثة من المهم استخدام لغة مشتركة أو بروتوكول Protocol متوافق عليه لكي تستطيع الأجهزة المختلفة الاتصال مع بعضها البعض وفهم كل منها الآخر والبروتوكول هو مجموعة من المعايير أو المقاييس المستخدمة لتبادل المعلومات بين جهازي كمبيوتر. ومع تطور الشبكات أصبح مفهوم الشبكة أوسع بكثير من مجرد ربط الأجهزة مع بعضها، ولنلق نظرة على المعالم الشائعة للشبكات الحالية:

لكي تشكل أجهزة الكمبيوتر شبكة تحتاج إلى وسط ناقل للبيانات وفي هذه الحالة يكون إما أسلاكاً أو وسطاً لاسلكياً.

كما تحتاج أجهزة الكمبيوتر هذه إلى موائم أو أداة ربط Adapter، لتقوم بوصل هذه الأجهزة بالأسلاك المكونة للشبكة وتسمى هذه الموائمات Network Interface Card أو بطاقة واجهة الشبكة.

أجهزة الكمبيوتر التي تقدم البيانات أو الموارد في الشبكات الحالية يطلق عليها اسمServers أو مزودات، بينما يطلق على أجهزة الكمبيوتر التي تستفيد من هذه البيانات أو الموارد اسمClients أو زبائن. ومن الممكن في الشبكة لجهاز واحد أن يلعب في نفس الوقت دور المزود والزبون، فمثلاً يستطيع جهاز ما على الشبكة أن يكون مزوداً للطباعة وفي نفس الوقت يكون زبوناً للحصول على بيانات من مزود آخر.

وتحتاج الشبكة إلى برنامج شبكات مثبت على الأجهزة المتصلة بالشبكة سواء كانت مزودات أو زبائن، وهذا البرنامج إما يكون نظام تشغيل شبكات Nos-Network Operating System، أو يكون نظام تشغيل يتضمن برنامج لإدارة الشبكات مثل Windows NTأو Windows 2000 ويقوم هذا البرنامج بالتحكم بمكونات الشبكة وصيانة الاتصال بين الزبون والمزود.

في بداية ظهور الشبكات كانت تتكون من عدد قليل من الأجهزة ربما لا يتجاوز العشرة متصلة مع بعضها البعض، ومتصل معها جهاز طباعة، هذا النوع من التشبيك أصبح يعرف بـ LAN Local Area Network أو شبكة النطاق المحلي، وبالرغم من أن التقنية الحالية تسمح للشبكات المحلية بالتكيف والتعامل مع عدد أكبر بكثير من المستخدمين إلا أنها مازالت تعمل ضمن مساحة محدودة، فشبكات LANفي العادة تكون محتواة داخل مكتب، أو مجموعة من المكاتب داخل بناية واحدة, وتقدم هذه الشبكات في وقتنا الحالي سرعة كبيرة لتبادل البيانات والموارد مما يشعر المستخدم الذي يستفيد من موارد الشبكة أن هذه الموارد موجودة على جهازه الشخصي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
كبتن جاك
عضو مشارك
عضو مشارك
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 84
العمر : 36
العمل : STAF
تاريخ التسجيل : 01/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: مكتبة معلومات الكمبيوتر الجزء (من 6 الى10)   الإثنين ديسمبر 03, 2007 12:43 pm

الجزء السابع<hr style="COLOR: #395989" SIZE=1>
ماذا تعني تكنولوجيا الواب Wap

الواب WAP Wireless Application Protocol هو بروتوكول التطبيقات اللاسلكية, وهو المقياس الذي يتم نقل البيانات من خلاله واستعراضها بين الأجهزة لاسلكيا من غير أسلاك, وهذا البروتوكول مشابه للبروتوكولات الموجودة في الانترنت مثل بروتوكول TCP/IP, لكن ميزته هو انه معد خصيصا للأجهزة اللاسلكية. و قد قامت شركة واب فورم WAP Forum بتطويره وهي صاحبة الفضل في هذه التقنية العظيمة التي توفر كثيرا من الجهد و الوقت لكثير من مرتادي الانترنت . حيث تمكنهم من الإتصال بالشبكة المعلوماتية باستخدام الجوالات المحمولة.

http://www.wapforum.org

http://www.openmobilealliance.org/te.../wapindex.html

شركات نوكيا و اريكسون و موتورولا و غيرهم من الشركات الضخمة قامت في الماضي بتطوير معايير خاصة بهم للاتصالات اللاسلكية, لكنهم سرعان ما أدركوا انه ليس من صالحهم ذلك, فتعاونهم و تمسكهم على معيار واحد مشترك أفضل من إصدار معايير مختلفة للإتصالات اللاسلكية. وقد أرادوا إنشاء هيئة خاصة لدخول الانترنت من خلال الهواتف النقالة , من غير أن يجعلوا معظم الصفحات تعمل على نوع واحد ولا تعمل على الآخر و صفحات أخرى تعمل على النوع الآخر متناسية النوع الأول، وبالتعاون مع شركة واب فورم استطاعوا أن يضعوا البروتوكول الموحد المطلوب.

لماذا الواب ؟

من المعروف أن الانترنت تحتوي على كم هائل من المعلومات, وأصبح لا غنى عنها من الأفراد والمؤسسات لتبادل المعلومات والترفيه وحتى التجارة، حيث ظهرت الشركات الإلكترونية التي تعرض منتجاتها على الشبكة ويمكن للمتصل أن يشترى ما يشاء ويدفع باستخدام البطاقات الإئتمانية، كما يمكن عبر الشبكة الإطلاع على أحوال الطقس وأسعار العملات وحركات الإقلاع والهبوط في المطارات، وسماع النشرات الإخبارية، وغيرها, وحاجة الأفراد أصبحت كبيرة للإتصال بتلك الشبكة العملاقة, مما يتطلب الدخول إلى الشبكة في أوقات مختلفة و أماكن قد لا تتوفر فيها وصلات الانترنت و الكمبيوترات , خصوصا في ألأماكن المزدحمة كالمطارات و الوزارات وغيرها من الأماكن التي غالبا ما يحتاج المرء إلى الانترنت فتم تقديم خدمات الواب لكل من يرغب بها بحيث يمكنه الدخول إلى الشبكة باستخدام هاتفه الجوال.وتعتبر الواب تقنية مهمة جدا لنقل المعلومات من الانترنت إلى الأجهزة المحمولة الصغيرة التي لا تتمتع عادة بقوة معالجة أو شاشات كبيرة كتلك الموجودة على الأجهزة المنزلية أو المكتبية و فوق كل هذا انه مخصص لنقل البيانات لا سلكيا إضافة إلى دعمه لكافة مقاييس الانترنت المستخدمة حاليا. لهذا السبب وجد الواب, و لتسهيل وصول المعلومات المطلوبة إلى الهاتف النقال ذو الشاشة الصغيرة.

وتمر عملية الحصول على المعلومات خلال عدة مراحل و لها طريقتان و هما:

1 - من خلال رسالة SMS يرسل هاتف النقال عبر تقنية الواب طلب لصفحة إنترنت مصممة بلغةWML Wireless Markup Language وعند وصول الرسالة إلى مركز تلقي الرسائل القصيرة:

SMSC Short Message Service Center يحول الرسالة إلى مدخل بروكسي الواب, الذي سيقوم غالبا بأخذ و جلب المعلومات المطلوبة من الانترنت بتحويلها من صيغة HTML إلى WML كي يفهمها الهاتف النقال.

2 - الطريقة الثانية، يبعث الهاتف المحمول عبر تقنية الواب بيان اتصال يطلب فيه المعلومات في صيغه صفحات WML عن طريق ما يسمى بي DCS Digital Circuit Switch. الذي يعمل مباشرة مع مدخل بروكسي الواب, و اعتمادا على الطلب سترجع المعلومات المطلوبة من الانترنت و ويتم تحويلها من نسق HTML إلى WML ويرسل ال DCS المعلومات إلى الهاتف الموصل بالخدمة.

لغة WML

هي لغة شبيهة جدا بلغة HTML وتستخدم لعرض الصفحات الصغيرة التي تناسب أحجام شاشات الهواتف النقالة و الكمبيوترات الكفية, وهي تطبيق من لغة XML Extensible Markup Language لغة تعليم النص القابلة للامتداد, التي سنتطرق إليها في موضوع منفصل لاحقا, و تدعم المعيار يونيكود 2 Unicode وبالتالي اللغة العربية كما أنها ستدعم أية إضافات مستقبلية ستتم على لغة XML و الفرق بينها و بين الWML هي أن الأخيرة مخصصة للتعامل مع الوسائط اللاسلكية.

مستقبل الواب

إن عالم الحاسوب في تطور مستمر , فبمجرد أن نسمع عن تقنية جديدة حديثة إلا و ظهرت أخرى بعدها في وقت قصير جدا, لا سيما في ظل الانفتاح الهائل و التكنولوجيا المتقدمة. والواب سيكون جزءا صغيرا من تكنولوجيا المستقبل , وهناك تقنية أخرى مثل البلوتوث Blue Tooth التي تعتمد على تعديل موجات الراديو القصيرة المدى لتبسيط عملية الربط و التواصل بين الأجهزة و الشبكات و بين هذه الأجهزة و الانترنت .

بغض النظر عن المواقع التي لا تدعم الواب حاليا, فبواسطة البلوتوث, يمكنك معرفة إذا كان الحليب في الثلاجة قليلا أم لا وستتمكن من التحكم بحرارة الغرفة بواسطة هاتفك النقال , ستتمكن من مشاهدة أفضل الأفلام السينمائية على شاشة هاتفك النقال , إذا كنت في الطريق العام و ضللت الطريق فإن نظام ال GPS سيحل المشكلة بإبلاغك عن مكان تواجدك، ويمكن كذلك الشرطة من الوصول إليك لمساعدتك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
كبتن جاك
عضو مشارك
عضو مشارك
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 84
العمر : 36
العمل : STAF
تاريخ التسجيل : 01/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: مكتبة معلومات الكمبيوتر الجزء (من 6 الى10)   الإثنين ديسمبر 03, 2007 12:45 pm

الجزء الثامن
احمِ جهازك من الاختراق ...Internet Connection Firewall

يقدمWindows XP لأول مرة برنامجا لحماية جهازك من الاختراق أثناء اتصالك بشبكة الإنترنت وهو برنامجInternet Connection Firewall لتشغيل هذا البرنامج اتبع الخطوات التالية:

في لوحة التحكم أنقر بالماوس نقرا مزدوجا فوق الرمز "اتصالات شبكة الاتصال:

Network Connections

انقر بزر الماوس الأيمن فوق الاتصال سواء كان شبكة محلية أو من خلال المودم واختر البند

"خصائص " Properties

انقر فوق زر التبويـب

"خيــارات متقدمـة " Advanced

من البند "حماية الكمبيوتر وشبكة الاتصال".

انقر فوق زر "إعدادات "Settings لضبط إعدادات البرنامج.

احمِ جهازك من المتطفلين

إذا ابتعدت عن جهازك لفترة وأردت طريقة سريعة لحمايته من المتطفلين فاضغط المفتاح الذي يحمل شعارWindows في لوحة المفاتيح مع مفتاحL لتظهر لك شاشة تسجيل الدخول وبالتالي لن يستطيع أي شخص استخدام الجهاز إلا بكتابة كلمة المرور.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
كبتن جاك
عضو مشارك
عضو مشارك
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 84
العمر : 36
العمل : STAF
تاريخ التسجيل : 01/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: مكتبة معلومات الكمبيوتر الجزء (من 6 الى10)   الإثنين ديسمبر 03, 2007 12:46 pm

الجزء التاسع
كيف تعرف رقم الـ Ipلشخص قام بإرسال رسالة إليك؟

يمكنك معرفة الآي بي للمرسل على بريد للهوت Hotmail ميل كما يلي :

اضغط على Options في صفحة الهوت ميل

Hotmail

اضغط على Preference

اذهب إلى Message Headers

ستجد علامة في خانة Full

انقل مكان العلامة من Full إلى Advanced ثم اضغط على OK في أسفل الصفحة

اذهب للرسالة وستجد ال IP للمرسل تحت اسم المرسل بهذا الشكل

Received: from localhost 212.118.144.110

وبعد معرفتنا للأي بي بقي أن ندخل على أي موقع يقدم خدمة التعرف على موقع IP مثل هذه المواقع http://www.leader.ru/secure قم بإدخال IP في خانة Whois واضغط go فيظهر لك اسم البلد المرسل

وإذا أردت معرفة رقم الهاتف يمكنك ذلك عن طريق إحدى هذين الموقعين:

http://www.ripe.net/cgi-bin/whois

http://www.nic.mil/dodnic

طبعا في الغالب

راح يعطيك رقم الهاتف الخاص بمزود خدمة الانترنت في بلدك ..

لانه يعتبر مشترك اصلا لدى هذه الشركات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
كبتن جاك
عضو مشارك
عضو مشارك
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 84
العمر : 36
العمل : STAF
تاريخ التسجيل : 01/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: مكتبة معلومات الكمبيوتر الجزء (من 6 الى10)   الإثنين ديسمبر 03, 2007 12:47 pm

الجزء العاشر
نـظـام الـونــدوز والـلـغـة الـعـربـيـة

كيف تضيف اللغة العربية إلى جهازك في نظام الوندوز؟

الحل:اضغط على Start

بعد ذلك اختر Control Panel

قم باختيار Regional and Language Options ادخل إلى Languagesثم إلى Details

اضغط على Add

قم باختيار اللغة العربية

هناك بعض لوحات المفاتيح في الدول العربية تحتوى على 102 مفتاح إذا كانت لديك واحدة فقم باختيار 102 من الجدول .

وإذا كانت لديك لوحة عادية اضغط على OK

سوف تلاحظ انه قد تم إضافة اللغة العربية إلى الويندوز

لماذا لا أجد اللغة العربية في لائحة اللغات ؟

الحل:

اضغط على Start

بعد ذلك اختر Control Panel

قم باختيار Regional and Language Options اختر Advanced

ضع علامة على اللغة العربية واضغط على OK سوف يطلب منك الويندوز إدخال قرص الاكس بي قم بإدخاله وبعد ذلك قم بإعادة التشغيل وسوف تجد بعد ذلك أن اللغة العربية قد أضيفت إلى الويندوز

لماذا يظهر الخط بشكل لا يمكن قراءته ؟

الحل: اضغط على Start

بعد ذلك اختر Control Panel

قم باختيار Regional and Language Options اختر Advanced

اختر اللغة العربية من القائمة واضغط OK

سوف يطلب منك إعادة التشغيل وإذا لم يطلب منك ذلك قم أنت بذلك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بسطويسي
مشرف عام للمنتدى
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 520
العمر : 27
العمل : جزار
المزاج : شاي بلبن
تاريخ التسجيل : 22/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: مكتبة معلومات الكمبيوتر الجزء (من 6 الى10)   الثلاثاء ديسمبر 04, 2007 1:01 am

مشكور

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://fal1.all-up.com/
mot300
نائب المدير العام
نائب المدير العام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 1238
العمر : 28
العمل : طالب
المزاج : على كيفك
تاريخ التسجيل : 28/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: مكتبة معلومات الكمبيوتر الجزء (من 6 الى10)   الثلاثاء ديسمبر 04, 2007 9:50 am

يسلمو اخوي على الجهود الي تسويهاا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
كبتن جاك
عضو مشارك
عضو مشارك
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 84
العمر : 36
العمل : STAF
تاريخ التسجيل : 01/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: مكتبة معلومات الكمبيوتر الجزء (من 6 الى10)   الثلاثاء ديسمبر 04, 2007 12:08 pm

اشكر مروركم العطر

بسطويسي - موووووت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ميدنيو
عضو نشيط جداً
عضو نشيط جداً


ذكر
عدد الرسائل : 467
العمر : 25
العمل : 'طالب
تاريخ التسجيل : 14/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: مكتبة معلومات الكمبيوتر الجزء (من 6 الى10)   الثلاثاء ديسمبر 25, 2007 1:25 am

مشكوووووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مكتبة معلومات الكمبيوتر الجزء (من 6 الى10)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات فال للتزلج :: (¯`•.¸.منتديات فال للتقنية.¸.•´¯) :: فال للكمبيوتر والبرامج-
انتقل الى: