منتديات فال للتزلج


 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 مكتبة معلومات الكمبيوتر الجزء (من 11 الى16)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كبتن جاك
عضو مشارك
عضو مشارك
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 84
العمر : 36
العمل : STAF
تاريخ التسجيل : 01/11/2007

مُساهمةموضوع: مكتبة معلومات الكمبيوتر الجزء (من 11 الى16)   الثلاثاء ديسمبر 04, 2007 12:12 pm

كل شي عن نظام التشغيل ويندوز Xp


هذه مجوعة أسئلة وأستفسارت يطرحها كل مستخدم جديد على هذا الاصدار من الوندوز
أرجوا أن تفيدكم

السؤال الأول:

ما هو نظام التشغيل ويندوز XP ؟ ويندوز XP هو أحدث نظام تشغيل تنتجه ميكروسوفت ، و يعد أول محاولة فعلية لدمج خطي إنتاج ويندوز W9X و ويندوز NT.
في بداية الأمر أطلق على هذا المشروع اسم Whisler ، و لكن الآن تم اعتماد خطين متوازيين لهذا النظام :
الخط الأول: و أطلق عليه ويندوز XP و الذي يفترض به أن يحل محل سلسلة ويندوز W9X و W2Kpro.
الخط الثاني: و أطلق عليه Windows.NET و الذي يفترض به أن يحل محل جميع أنواع ويندوز NT سيرفر و 2000 سيرفر.
بغض النظر عن التسمية فإن كلي الخطين قائمين على تقنية NT لهذا فإن ويندوز XP يعتبر نظام تشغيل 32 بت بشكل كامل ويتمتع بالخصائص التالية:
1- التوافقية فهو متوافق مع أنظمة الملفات التالية: NTFS5,NTFS4,FAT16,FAT32 كما أنه متوافق مع أغلب البرامج المكتوبة لأنظمة: MSDOS,WIN9X,NT4 وبعض برامج OS/2 وPOSIX كما أنه يعمل في البيئات الشبكية لأنظمة أخرى مثل يونيكس و نوفيل.
2- يعمل هذا النظام مع أغلب المعالجات الحديثة من عائلة x86 لإنتل و Amd و هناك نسخ تعمل مع معالجات من عائلات أخرى لشركات أخرى.كما تتوفر نسخ من ويندوز XP و Windows.NET من فئة 64 بت و قد أعدت خصيصا لتدعم معالج إيتانيوم الجديد من شركة إنتل و الذي يعتبر المعالج الأول الذي تنتجه إنتل من فئة 64 بت.
3- يدعم ويندوز XP تقنية SMP (symmetric multiprocessing) (توزيع معالجة البرامج على أكثر من معالج) بينما يوفر نظامي Windows.NET Advanced Server و Windows.NET Datacenter Server بالإضافة الى ذلك دعم لتقنية COW (Cluster Of Workstations).
4- نظام الأمان فيه متطور و يتفوق على أي وندوز آخر.
5- يوفر ويندوز XP قدرات شبكية مدمجة في نظامه تسمح له بالإتصال مع مختلف أنواع الأجهزة بفضل الطيف الواسع من بروتوكولات الإتصال التي يدعمها.
6- في هذا الوندوز يصبح انهيار النظام شبه مستحيل نتيجة لتماسكه الشديد الناتج عن عزل نواة النظام عن التطبيقات و قدرته العجيبة في التعامل مع الذاكرة و خصوصا عند استخدام نظام الملفات NTFS.
7- يدعم هذا النظام جميع لغات العالم تقريبا بما فيها العربية دون الحاجة لشراء نسخة خاصة و ذلك بفضل دعمها لمقياس ISO Unicode أما في حالة الرغبة في تعريب قوائم الويندوز لابد من شراء نسخة معربة أو استخدام ARABIC LANGUAGE PACK لتعريب النسخة الإنجليزية.
8- تتمتع ويندوز XP بمقدرة فريدة على توفير الدعم لأي أجهزة حديثة أو إضافات مستقبلية و ذلك ناتج عن التطوير الكبير في نواة النظام HAL.

السؤال الثاني:
ما هي إصدارات ويندوز XP و ما هي الفروق بينها ؟
هناك عدة إصدارات من ويندوز XP كما يلي:
1- Windows XP Professional (إصداران 32بت و 64 بت)، و ستحل محل ويندوز2000 بروفيشينال و هي تدعم الأجهزة التي تحتوي على معالجين بالإضافة الى دعمها للأجهزة التي تحتوي على معالج واحد.
2- Windows XP Personal (إصداران 32بت و 64 بت).و ستحل محل WIN9x، و تختلف عن النسخة الأولى بغياب دعم SMP أي أنها تدعم معالجا واحدا فقط.
3- Widows.NET Server (إصداران 32بت و 64 بت)،وستحل محل ويندوز 2000 سيرفر و تدعم حتى 4 معالجات.
4- Windows.NET Advanced Server (إصداران 32بت و 64 بت) ,،وستحل محل ويندوز 2000 أدفانسد سيرفر و تدعم حتى 8 معالجات بالإضافة لدعم تقنية COW.
5- Windows.NET Datacenter Server (إصداران 32بت و 64 بت) ,،وستحل محل ويندوز 2000 داتاسنتر سيرفر و تدعم حتى 32 معالج بالإضافة لدعم تقنية COW.
6- Windows .NET Webserver و يستخدم كمزود ويب.
السؤال الثالث :
ما هي متطلبات تشغيل ويندوز XP ؟
حسب وثائق ميكروسوفت تحتاج الى معالج سرعته لا تقل عن 233 ميجاهيرتز و ذاكرة لا تقل عن 64 ميجابايت و مساحة فارغة من القرص الصلب لا تقل عن 1.5 جيجابايت، و لكن لراحة مقبولة في العمل على هذا النظام يستحسن أن لا تقل سرعة المعالج عن 500 ميجاهيرتز و أن لا تقل الذاكرة عن 128 ميجابايت و إذا كنت تعاني من تواضع مواصفات جهازك فبإمكانك تبسيط واجهة ويندوز XP و التخلي عن الجماليات الإضافية فيه لتوفير الذاكرة و قوة المعالجة و على العموم فأي جهاز نجح في تشغيل ويندوز 2000 فإن باستطاعته تشغيل ويندوز XP.
تعتبر الويندوز XP من الأنظمة الشرهة في التهام الذاكرة لهذا فإن حجم ذاكرة 512ميجابايت لن يكون كثيرا لهذا النظام و لكنه ليس ملزم.و على أي حال فإن ويندوز XP يعمل بشكل رائع مع 256 ميجابايت مالم يتم تحميله بالكثير من البرامج و التطبيقات الملتهمة للذاكرة.
عند تفعيل جميع التأثيرات و الخواص الجمالية في الويندوز XP يلاحظ نوع من البطء بل و التوقف عن الإستجابة للحظات عند استخدام معالجات ضعيفة بغض النظر عن حجم الذاكرة ، كما أن هذه الحالة تحدث مع بطاقات العرض الضعيفة.
و لكن مع جهاز متطور بمواصفات راقية يتحول الويندوز XP الى أسرع نظام تشغيل أنتجته ميكروسوفت

السؤال الرابع:
ما هو الإصدار النهائي لويندوز XP؟ و كيف أعرف إصدار النسخة التي أشغلها ؟
الإصدار النهائي لويندوز XP هو BUILD 2600 و للتأكد من إصدار الويندوز لديك اذهب الى START>RUN و نفذ الأمر WINVER.


السؤال الخامس:
ما هو Windows Product Activation؟ و كيف أعلم أن النسخة لدي لا تحتاج تنشيط ؟
Windows Product Activation هو تقنية جديدة من ميكروسوفت للتعامل مع النسخ غير الشرعية من الويندوز ، فعندما تشتري ويندوز XP و تقوم بتنصيبه سيقوم الويندوز بتوليد عدد Product ID يتكون من 20 رقما يتم توليده وفقا لمواصفات و معلومات جهازك و على أساس هذا الرقم تحصل على ما يسمى Activation Code و الذي يقوم عند إدخاله بعملية تنشيط للويندوز أي أن المستخدم إن لم يقم بإدخال هذا الكود فإن الويندوز سيتوقف عن العمل بعد 30 يوما.
الآن لمعرفة هل النسخة لديك تحتاج الى تنشيط أم لا اذهب الى Programs -> Accessories -> System tools -> System Information إذا وجدت هناك هذه الجملة Activation Status و في مقابلها (Activation Pending (XX days remaining حيث XX هو عدد الأيام المتبقية الى توقف الويندوز عن العمل ، فهذا يعني أن نسختك لم يتم تنشيطها و ستتوقف عن العمل.

أما إذا لم تجد الجملة السابقة فهذا يعني أن نسختك قد تم تنشيطها أو شرخها بحيث لم تعد تحتاج الى تنشيط.
___________
السؤال السادس:

ما هي طريقة تنصيب ويندوز XP ؟ لديكم عدة طرق لتنصيب ويندوز XP:
1- باستخدام القرص المضغوط لويندوز XP مع مراعاة أنه يجب أن يكون Bootable و لا تنسوا أن تجعلوا السيديروم هو الأول في الإقلاع عند تشغيل الجهاز ، و يمكن التحكم في ذلك من خلال التغيير في سيتاب البيوس في البند Boot sequence ، بعد ذلك كل ما عليك هو أن تضع قرص الويندوز في مشغل السيديروم و تعيد تشغيل الجهاز و سيعمل برنامج التنصيب تلقائيا و كل ما عليك هو اتباع الإرشادات .
2-إذا فشلت الطريقة الأولى لأي سبب بإمكانك تشغيل الجهاز باستخدام أي قرص تشغيل دوس مع دعم للقرص المضغوط و شغل البرنامج winnt.exe و الذي تجده داخل المجلد i386 في القرص المضغوط للويندوز XP.

3- إذا كان لديك على الجهاز نسخة أخرى لويندوز W9x أو NT4 أو ويندوز 2000 فلتنصيب ويندوز XP قم بتشغيل الرنامج setup.exe و الذي تجده في القرص المضغوط للويندوز XP أو بتشغيل الملف winnt32.exe و الذي تجده داخل المجلد i386 و في هذه الحالة سيكون لديك خياران إما أن تقوم بتنصيب الويندوز XP فوق الويندوز القديم ، أو تنصيب الويندوز XP بشكل مستقل و في هذه الحالة و بعد إنهاء التنصيب سيظهر لك عند تشغيل الجهاز قائمة فيها خياران : ويندوز XP أو الويندوز القديم تختار منها النظام الذي تريد تشغيله ، و هنا لدي ملا حظة و هي أنه يفضل أن تقوم بتنصيب الويندوز XP على قسم آخر غير القسم المنصب عليه الوندوز القديم منعا للتداخل ، و إذا كنت مضطرا لذلك بأن لا يكون لديك إلا قسم واحد و لم تتمكن من تقسيمه باستخدام برنامج Partition Magic ، عندها قد تجد بعض المشاكل في تشغيل Outlook Express في الوندوز القديم و لحل هذه المشاكل سيكون عليك نسخ بعض الملفات من المجلد Winnt/System32 الى المجلد Windows/System و للتعرف الى هذه الملفات اذهب الى Outlook Express >Help>About و هناك ستجد قائمة بأسماء الملفات التي عليك نقلها.
4-أما الطريقة التي كانت متاحة أيام ويندوز 2000 و التي تتمثل بإعداد 4 أقراص لينة و إجراء التنصيب عن طريقها فلم تكن متاحة في ويندوز xp من قبل ميكروسوفت حتى تاريخ 24 اكتوبر و حتى هذا التاريخ تم التغلب على هذه المشكلة و إعداد 6 أقراص لينة لإجراء التنصيب منها ، و ممكن تحميلها من الروابط التالية :

1 2 3 4 5 6

بعد تحميل جميع الملفات فك الضغط عنها باستخدام برنامج winace ثم استخدم برنامج winimage لنسخ كل ملف ناتج الى القرص اللين، بعد الإنتهاء ستكون الأقراص جاهزة و ممكن الإقلاع منها لبدء تنصيب ويندوز XP و لا تنسى أن تضع القرص المضغوط للويندوز XP في محرك الأقراص المضغوطة.
أما ابتداءًا من 24 اكتوبر فقد وفرت ميكروسوفت خيار التنصيب باستخدام الأقراص اللينة من خلال توفير تحميل هذا الملف لويندوز XP بروفيشينال لإعداد الأقراص اللينة التي ستستخدم لإعداد ويندوز XP:
__________________
السؤال الثامن:

هل أستطيع تسريع عمل البرامج التي أستخدمها أكثر من غيرها في ويندوز XP ؟
نعم عندما تقوم بتشغيل مجموعةمن البرامج ، فإنك تستطيع جعل الويندوز يوفر اهتمام أكبر في معالجة متطلبات بعض البرامج أكثر من غيرها بحيث تتمكن من تشغيلها و جعلها تعمل بشكل أسرع.

يمكن القيام بذلك بعدة طرق:

1-الطريقة الأولى: بعد تشغيل البرنامج الذي تريد تسريعه اضغط على المفاتيح التالية معا: CTRL+ALT+DEL و ذلك لاستدعاء Task Manager (إدارة المهام) و منه اذهب الى Processes (العمليات) و من القائمة ابحث عن ملف البرنامج الذي تريد تسريعه و اضغط بالزر الأيمن للفأرة على اسم الملف و اختر من القائمة المنبثقة بند Set Priority (تعيين الأفضلية) و ستجد عدة خيارات:
REAL-TIME (الوقت الحقيقي)

HIGH (مرتفع)

ABOVE NORMAL (فوق العادي)

NORMAL (عادي)

BELOW NORMAL (تحت العادي)

LOW (منخفض)

يفضل عدم اختيار أعلى من HIGH.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
كبتن جاك
عضو مشارك
عضو مشارك
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 84
العمر : 36
العمل : STAF
تاريخ التسجيل : 01/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: مكتبة معلومات الكمبيوتر الجزء (من 11 الى16)   الثلاثاء ديسمبر 04, 2007 12:13 pm

13
كيف تحذف الملفات التجسسية من جهازك

البرنامج أو معظم برامج القرصنة تستخدم نوعين من الملفات أو البرامج وهما عادة ما يحملان الأسمين التاليين:

Client.exe

Server.exe

والمقصود بكلمه Client أى العميل أما كلمة Server السيرفر فترجمته الخــادم وتندرج كل تلك الملفات تحت اسم

Torjan ويعمل السيرفر أو الخادم على فتح ثغره داخل جهازك تمكن ملف العميل من الدخول منها والمقصود هنا فتح ثغره اى بوابة Port بورت، ولنأخذ على سبيل المثال برنامج النت باص NetBus فعند إصابت جهازك بملف السيرفر أو الخادم فإنه وعلى الفور يقوم بفتح البوابة 12345 في جهازك لكي يتمكن العميل Client من الدخول إلى جهازك عبرها بكل سهولة.

هل يمكن اختراق جهازك بدون ملف الخادم ويسمى أيضا ال Patch

لا يمكن ذلك، وفي حالة عدم وجود خادم في جهازك لا يمكن الدخول إليه.

ما هي طرق الإصابة ؟

ترسل إليك ملفات التجسس عبر البريد الإلكتروني Emails

إذا كنت من مستخدمي برنامج ICQ الاسكيو أو برامج المحادثة وأرسل إلك ملفا فقد يكن مصابا بملف تجسس (أو ربما فيروس)

عندما تقم بإنزال برنامج من احد المواقع غير موثوق بها وهي كثيرة جدا فقد يكون البرنامج مصاب إما بملف تجسس أو فايروس

ما هي أهم طرق الوقاية ؟

عدم فتح أية رسالة لا تعرف صاحبها أو مصدرها (وينصح بعدم الفتح)

عدم استقبال أى ملف أو برنامج من أشخاص لا تعرفهم معرفه جيدة وموثوقة عن طريق الاسكيو أو أي برنامج للمحادثة

لا تقم أبدا بإنزال أي برنامج من مواقع غير معروفه

يجب أن يكون عندك برنامج لكشف ملفات التجسس والفيروسات لفحص اى ملف استقبلته من خلال برامج المحادثة أو قمت بإنزاله غير معروف على الشبكة

ما هي أهم ملفات التجسس وطريقة التخلص منها؟

Back Oriface

هذا الملف يعمل على فتح خلفية في جهازك ولكي تتخلص منه اتبع الخطوات التالية:

إضغط على زر إبدأ Start

إختر تشغيل Run ثم أكتب الأمر Regedit فتظهر لك نافذة اذهب إلى



HKEY_LOCAL_MACHINE

Software

ثم

Microsoft

ثم انتقل الى

Windows

ثم

Current Version

اذهب إلى

Run or Run once

الآن هل يوجد ملف باسم

server .exe

قم بمسح الملف كاملا (إن وجد)

Heack'a Tack'a

يعتبر هذا البرنامج من البرامج الخطرة لأنه يستخدم بروتوكول ويصعب على كثير من برامج الكشف عن ملفات التجسس إيجاده في جهازك. ولحذفه اتبع الخطوات السابقة في الشرح السابق

سوف تجد الملف بهذا الاسم

Explorer32 "C/WINDOWS\Expl32.exe

قم بالتخلص منه فورا

Net Bus

برنامج النت باص Net Bus يستخدم السيرفر العادي ولكي تتمكن من حذفه قم بما يلي:

إنقر على زر البدايةStart

إختر تشغيل من القائمة Run ثم Regedit

نفس الخطوات السابقة سوف تجد الملف بهذا الاسم Key:UMG32.EXE قم بحذفه (إن وجد)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
كبتن جاك
عضو مشارك
عضو مشارك
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 84
العمر : 36
العمل : STAF
تاريخ التسجيل : 01/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: مكتبة معلومات الكمبيوتر الجزء (من 11 الى16)   الثلاثاء ديسمبر 04, 2007 12:18 pm

14
تحصين وحماية كمبيوترك

كيف توفر لكمبيوترك أكبر قدر مُمكن من التحصين والحِماية ؟؟
----------------------------------------------------------------

مقدّمة:
لا يختلفُ اثنانِ على ضرورة وجود البرامج التالية في كلّ كمبيوتر حفاظاً عليه من مخاطر وأضرار الفيروسات والتروجانات وملفات التجسّس والدّعاية:
1- برنامج جدار الحماية الناري (Fire Wall).
2- برنامج مضاد للفيروسات (Anti-Virus).
3- برنامج مضاد لملفات الدعاية والتجسس (Anti-Trojan & Spyware & Adware).

ولكنّ الأمرَ المُختلفُ عليهِ دائماً وأبداً هُو: ما أفضلُ هذه البرامج في التوافق فيما بينها، وما العَددُ المطلوبُ منها ؟

يصعبُ الاعتماد الكلّي على برنامج واحدٍ فقط والاكتفاء به في مواجهة الأخطار التي قد تصيب الكمبيوتر بالعطب، فلكلّ شركة طريقتها المُعيّنة والمُختلفة في تصنيف وعلاج الفيروسات والتروجانات وملفات التجسّس، ممّا يستدعي تنصيب أكثر من برنامج مكافحة واحد في نفس المجال وهو أمر قد يؤدّي في معظم الأحيان إلى تعارضِ هذه البرامج مع بعضها البعض فتقلّ فعاليتها وأداءها أو تتوقف عن العمل فتغدو عبئاً ثقيلاً على الجهاز بحيث يُصبح عدمها أفضل من وجودها، بالإضافة إلى تضرّر النظام وانهياره وتعطّله عن العمل.
في هذا الموضوع الذي يهمّ كلّ من يَسعَى للحفاظ على سلامةِ جهازهِ من الضّررِ والمخاطرِ وحماية خصوصيّته، سأتحدّث (من واقع تجربة شخصيّة) عن بعض أفضل هذه البرامج وهي مُجتمعة في جهازٍ واحدٍ وفي آنٍ واحدٍ معاً من حيث جودة الأداء والتوافق فيما بينها بحيث يُكمّل كلٌ منها الآخر، بالإضافة إلى عدم تأثّر الجهاز من ناحية السّرعة والأداء (في الوقت ذاته) سواءٌ عند بدء تشغيل الجهاز أو تصفح الانترنت On Line أو عمل المستخدم داخلياً Off Line على ملفاته الخاصّة.
وخلاصة القول قبل أن أبدأ: أذكّر بأنّ الهَدفَ من هذا الموضوع ليس تحديد البرنامج الأفضل أو الإشادة به، بل لذكر البرامج المُتوافقة فيما بينها خلال أدائها لعملها وهي مُجتمعة في نفس الوقت في جهاز واحدٍ دون أن يُعارضَ أحدها الآخر. فأرجو أن لا تأخذ الرّدود مَساراً آخر بالحديث عن أفضل البرامج وأقواها بدلاً من الهدف الأساسي وهو تبادلُ الخبراتِ والتجاربِ حول البرامج المُتوافقة مع بعضها البعض.

******************************************

البرنامج الأول Zone Alarm Pro : جدار ناري (Fire Wall) لصدّ الاختراقات والحدّ من البرامج المُتصلة بالانترنت. يُعيبُه عدم دعمه للغة العربيّة ممّا يجعل التعامل مع إعداداته أمراً فيه شيء من الصعوبة بالنسبة للكثيرين.
**@**@**@**@**@**@**@**@**@**

البرنامج الثاني Kaspersky Anti-Virus Personal : لمكافحة الفيروسات وبعض أنواع التروجانات وملفات التجسّس. يمتاز بدقته اللامتناهية في الفحص وآليّة التحديث، ويُعيبه بُطؤه الشديد في الفحص (ولكنّ مميّزاته تشفع له في ذلك).

**@**@**@**@**@**@**@**@**@**

البرنامج الثالث SmartCOP Anti-Virus : يجب أن لا يخلو منه أيّ جهاز فهو رهيبٌ جداً جداً في مُكافحة الفيروسات التي لا تستطيع أقوى برنامج مُضادات الفيروسات قاطبةً اكتشافها أو التّعرف عليها، خصوصاً تلك المُستترة في كراكات البرامج التي تُعدّ مرتعاً خصباً لملفات التجسّس والفيروسات العجيبة والغريبة. ومن أجملِ خواصهِ عدم تعارض أيّ برنامجٍ آخرَ لمكافحة الفيروسات معه لأنه لايعتمد على طريقة التركيب أو التنصيب Installation. يمتاز بسرعته في الفحص، ويُعيبهُ أنّ تشغيله يتمّ يدوياً.

**@**@**@**@**@**@**@**@**@**

البرنامج الرابع The Cleaner : لمكافحة التروجانات وملفات التجسّس. يمتاز بوجودِ خاصّية مُراقبة برامج بدء التشغيل والسِّجلات (Registry) وإشعارِكَ عند حدوث أيّ تغييرٍ فيها وتمكينك من قبولِ أو رفضِ هذه التغييرات، ويُعيبهُ بُطؤه الشديد جداً في الفحص الذي يُمكن تفاديه عن طريق استخدام الفحص الذكي Smart Scan.
**@**@**@**@**@**@**@**@**@**

البرنامج الخامس Pest Patrol : من عمالقةِ برامج مكافحة الملفات الدّعائية والتجسّسية، وهو رغم سُرعته المعقولة في الفحص إلاّ أنّ ما يُعيبهُ هو عدم وجود بيانات تسجيل أو كراكٍ فعّالٍ له حتى الآن مِمّا يُقلّصُ دور البرنامج وفعاليته للكشف فقط دون التحديث والإزالة التي يستطيع الشخص المُتمرّس أداءها يدوياً حسب البيانات المُعطاة له من قِبلِ البرنامج لمسار الملف المطلوب حذفه.
**@**@**@**@**@**@**@**@**@**

البرنامج السادس Ad-aware SE Professional : لمكافحة ملفات التجسّس والدّعاية. يمتاز بوجودِ خاصّية مُراقبة برامج بدء التشغيل والسِّجلات (Registry) وإشعارِكَ عند حدوثِ أيّ تغييرٍ فيها وتمكينك من قبول أو رفض هذه التغييرات. يمتاز بسرعته المعقولة في الفحص، ويُعيبهُ أنّ تحديثه يتمّ يدوياً مع ضرورة إدخال بيانات البروكسي Proxy.
**@**@**@**@**@**@**@**@**@**

البرنامج السابع Spy Sweeper : لمكافحة التروجانات وملفات التجسّس. يمتاز بسرعته المعقولة في الفحص وبوجود خاصّية الحماية الآلية للذاكرة والصّفحة الرّئيسية (Home Page) في مُتصفّحِ الانترنت (Internet Explorer)، ويُعيبهُ أنّ تشغيله للفحص والتحديث يتمّ يدوياً.
**@**@**@**@**@**@**@**@**@**

البرنامج الثامن Xoftspy : لمكافحة التروجانات وملفات التجسّس. يمتاز بسرعته الملحوظة في الفحص، ويُعيبهُ أنّ تشغيله للفحص والتحديث يتمّ يدوياً.
**@**@**@**@**@**@**@**@**@**

البرنامج التاسع Spy Remover : لمكافحة ملفات الدّعاية والتجسّس. يمتاز بوجود خاصّية الصدّ الآلي لملفات التجسّس الدّعائية، ويُعيبهُ أنّ تحديثه يتمّ يدوياً.
**@**@**@**@**@**@**@**@**@**

البرنامج العاشر Spy Cleaner 9 GOLD : لمكافحة التروجانات وملفات الدّعاية والتجسّس. وبه أيضاً خاصّية مُراقبة برامج بدء التشغيل والسّجلات (Registry) عن طريق أداتهِ Spy Watcher وإشعارك عندَ حدوثِ أيّ تغيير فيها، وتمكينك من قبول أو رفض هذه التغييرات. يمتاز بسرعته الملحوظة في الفحص، ورغم قلّة العناصر التي يُكافحها (301 عنصر فقط) إلاّ أنها تعدّ الأهمّ والأخطر والأكثر انتشاراً. يُعيبهُ أنّ تشغيله للفحص يتمّ يدوياً.
**@**@**@**@**@**@**@**@**@**

البرنامج الحادي عشر Scan Spyware : لمكافحة ملفات الدّعاية والتجسّس. يمتاز بسرعته الملحوظة في الفحص، ويُعيبه أنّ تشغيله للفحص والتحديث يتمّ يدوياً.**@**@**@**@**@**@**@**@**@**

البرنامج الثاني عشر Spyware Doctor : لمكافحة ملفات الدّعاية والتجسّس. يُعيبه أنّ تشغيله للفحص يتمّ يدوياً وعدم قبوله للتحديث رغم تزويده ببيانات التسجيل.
**@**@**@**@**@**@**@**@**@**

البرنامج الثالث عشر Windows Worm Door Cleaner : لمنع دود الويندوز Windows Worms من التسلل عبر بعض المنافذ. يُعيبهُ عدم إزالته للديدان في حالة وجودها مُسبقاً قبل تنصيب البرنامج.***************************************** ********* ****************************

من المُلفتِ للنظر كثرة عددِ برامج الحماية التي أنصح بوجودها في جهاز كلٍّ مِنا، ممّا سيستدعي البعض إلى القول بعدم الحاجة إلى ذلك. ولكني من واقع التجربة (التي بإمكان الجميع خوضها قبل التسرّع في الحكم) وجدتُ أنّ كلّ برنامجٍ منها يكتشف فيروسات أو تروجانات أو ملفاتٍ تجسّسية لم يقم باكتشافها البرنامج الآخر ممّا يدلّ على ضرورة تواجدها جنباً إلى جنبٍ طالما لم تتعارض مع بعضها البعض، ولم تؤثّر على الجهاز والنظام من حيث الأداء والسّرعة. علماً بأني لو وجدتُ برامجَ أخرى تتوافقُ معها لمَا تردّدت لحظة واحدة في إضافتها لهذه الباقة المُفيدة في جهازي الذي تهمّني سلامته واحتفاظه بحيويته وسرعته.

************************************************** ****************************

تنبيهات هامة:
1- يجب أن تكون برامج الحماية المثبّتة على الجهاز نسخة كاملة وليست تجريبية (لفترة محدودة) لضمان الحصول على صلاحيّة تحديث البرنامج (وهو أمر مُهمّ جداً)، بالإضافة إلى إزالة ما تجده من فيروسات وملفات تجسّسية آلياً مع الاحتفاظ بها (Backup) لاستعادتها وقت الحاجة إليها عند حدوث خطأ ما نتيجة حذفها (وهي حالات نادرة الحدوث ولكن يُفضّل وجود هذه الخاصّية في البرنامج للاحتياط).
2- مُتابعة تحديث برامج الحماية أوّلاً بأوّل (خصوصاً البرامج ذات الخاصّية اليدويّة للتحديث) لضمان قيامها بعملها على أكملِ وجهٍ في مُكافحة كلّ ما يستجدّ في عالم الفيروسات وملفات التجسّس.
3- أن يكون المستخدم على عِلمٍ ودرايةٍ بطريقةِ إعداداتِ واستخدام البرنامج للاستفادة منه لأقصى درجة مُمكنة، خصوصاً برامج الجدران النارية (Fire Wall) التي قد يكون عدم معرفتنا بإعداداتها الصّحيحة عائقاً أمام دخولنا للانترنت بسهولة.
4- ضرورة مُتابعة تحديث الويندوز Windows Update باستمرار، وعدم التّهاون في ذلك (مرّة كلّ أسبوع على الأقلّ).
5- فحص أيّ ملف تقوم بتنزيله في جهازك قبل فتحه، سواء كان ذلك من قرصٍ مضغوطٍ CD أو قرصٍ مَرِنٍ Floppy أو من الإنترنت.
6- فحص الجهاز (فحص شامل) كلّما تسنّت لك الفرصة لذلك ( يُفضل كلّ يومين أو ثلاثة على الأقلّ، أمّا بالنسبة للمُوَسْوِسِينَ - أمثالي - فيكون ذلك شبه يوميّ) لإزالة ما علقَ في الجهاز من جرّاء التّبحّرِ في عالم الانترنت، لأنّ بعض البرامج لا توجد بها خاصّية الصّدّ الآلي.
************************************************** ****************************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
كبتن جاك
عضو مشارك
عضو مشارك
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 84
العمر : 36
العمل : STAF
تاريخ التسجيل : 01/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: مكتبة معلومات الكمبيوتر الجزء (من 11 الى16)   الثلاثاء ديسمبر 04, 2007 12:19 pm

15
تنظيف الحاسوب من *.bak و *.nai و *.log

تنظيف الحاسوب

عندما تركب الويندوز لأول مرة نحس أن الجهاز "خفيف" إلى درجة كبيرة

ومع مرور الأيام يزداد "ثقلاً"

وسوف نحاول إعادته إلى وضعه الطبيعي وذلك باتباع الخطوات التالية:

(1) أذهب إلى القرص الصلب وستجد على الجذر الأساسي له ملفات. احذف الملفات التي

لا ضرورة لها مثل *.bak و *.nai و *.log

الملفات الوحيدة في هذا المكان التي لا يجب حذفها بأي حال هي:

msdos.sys و io.sys و co
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
كبتن جاك
عضو مشارك
عضو مشارك
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 84
العمر : 36
العمل : STAF
تاريخ التسجيل : 01/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: مكتبة معلومات الكمبيوتر الجزء (من 11 الى16)   الثلاثاء ديسمبر 04, 2007 12:22 pm

16
اسباب فقدان الكمبيوتر لسرعته وطريقة المعالجه+ مزايا الاوفيس

تعتبر سرعة الكمبيوتر من أهم الخصائص المميزة له وفقدان الكمبيوتر لأهم صفة له وهي السرعة يزيد من الملل لصاحبه وخصوصا إذا كان الجهاز مستخدم في أي مجال للعمل فهنا نحتاج الي السرعة لإنجاز العمل المخصص له ، ويوجد اعتقاد عند الكثير بأن توافر أحدث الوحدات الخاصة للكمبيوتر والأكثر شهرة من حيث شركات تصنيعها واسم منتجاتها هي فقط التي تحدد سرعة وإمكانيات الكمبيوتر وإنما يوجد أشياء وملاحظات عديدة يجب التنبه لها مثل توافق مكونات الكمبيوتر والبرامج وأيضا الصيانة الدورية للكمبيوتر

ومن اشهر الأسباب التي تؤدي لبطء الجهاز نذكر التالي:

1 - يوجد سبب مهم يغفل عنه الكثير وهو : تشغيل برامج الصوت والفيديو أثناء تصفح الانترنت وهي مشكلة من أكثر المشكلات التي تؤدي لبطء الجهاز.

2 - عدم توافق بعض وحدات الجهاز أو عدم تعريفها بالشكل الصحيح.

3 - المبالغة الزائدة من بعض مستخدمي الكمبيوتر في تثبيت بعض البرامج دون الاستفادة منها

4 - تعدد وحدات الجهاز دون النظر إلي مدى توافقها مع بعضها أو عدم قدرة الmotherboard على تشغيلها.

5 - عدم تطابق أنواع الذاكرة المستخدمة يؤدي الي بطء الجهاز

6 - كثرة عمل الفورمات أو تهيئه الكمبيوتر وكثرة تثبيت الويندوز

7 - اخطر الأسباب هو الفيروس إذا وجد بالكمبيوتر ولم يكتفي فقط بتقليل سرعته وإنما القضاء على المعلومات تدريجيا

8 - عدم معالجة الأخطاء أول بأول وتراكمها

9 - عدم القيام بتشغيل معالجة الصيانة للجهاز بشكل منظم ودوري

10 - عدم فحص وحدة التخزين بشكل دوري

11 - تراكم ملفات الانترنت المؤقتة

12 - كثرة تحميل صفحات الانترنت وتصفحها دون اتصال بالشبكة

13 - تعدد الارتباطات والصفحات الدعائية أثناء التصفح على الانترنت

14 - تصفح المواقع الإباحية على النت من اخطر الأسباب ضررا بالإنسان قبل الكمبيوتر فالملفات في تلك المواقع مليئة بالفيروسات وملفات الهاكرز

15 - كثرة ملفات المالتي ميديا MultiMedia وازدحام الصور وملفات الفلاش على الكمبيوتر

16 - عدم تثبيت البرامج المضادة للفيروسات وبرامج الحماية بالشكل السليم

الحل:

أولاً: ضبط قيمة الV Cache

نظام الويندوز يعتمد على قراءة بيانات معينة من وحدة التخزين وممكن جعلها متاحة للقراءة من الذاكرةMemory والتي يمكن الحصول على البيانات منها بسرعة اكبر من وحدات التخزين ملحوظة أحيانا لا ينجح نظام الويندوز في اختيار القيم الملائمة لكل جهاز بشكل سليم وصحيح.

والقيمة المثالية هي جعل ربع ذاكرة الجهاز متاحة لـ V cache ويمكن ضبط هذه القيمة كما يلي : اضغط على start ثم اكتب system.ini وابحث عن الفقرة التي تبدأ بـV cache

وسوف يظهر لك أسفلها الآتي:

Min File Cache = x x x

Max File Cache = x x x

Chunksize = 512

Name Cache = 2048

Directory Cache = 48

عليك حساب ربع الذاكرة ووضعها مكان ال x x x مثال من لديه ذاكرة 64 م.ب يضع القيمة 16384 ومن لديه الذاكرة 128 يضع القيمة 32768 وهكذا

ثانيا : تعديل سجل النظام:

اضغط على Start ثم Run ثم اكتب Regedit اختر HKEY-CERRENT-USER ثم control panel ثم اختر Desktop وانقر عليها بالزر الأيمن للماوس ستظهر لك قائمة اختر منها بالترتيب كما يلي new ثم String Value اكتب اسم القيمة الجديدة

Menu Show Delay

لاحظ شكل الحروف واكتبها كما هي موضحة وبعد ذلك انقر بالزر الأيمن للماوس على الكلمة التي كتبتها ستظهر لك قائمة جديدة اختر منها modify سيظهر لك مربع حوار وبه مكان فارغ اكتب به القيمة صفر وأغلق المحرر واعد تشغيل الكمبيوتر.

ثالثا : تعديل قائمة Start up

يعتبر كثرة البرامج التي تفتح مع بداية تشغيل النظام من أهم العوامل التي تؤثر على سرعة الكمبيوتر ولذلك يمكن حذف بعضها من قائمة البداية وذلك كما يلي:

اضغط على Start up ثم اختر Run ثم اكتب msconfig وبعد ذلك سوف يظهر لك مربع حوار انقر على كلمة Start up ستظهر لك قائمة بالبرامج التي تعمل عند بداية تشغيل النظام يجب عليك أن تكون على علم بهذه البرامج فتختار منها ما لا تحتاجه للعمل مع البداية والبرامج التي ستوقف عملها قم بإزالة العلامة من المربع الصغير الذي أمامها

رابعا : الصيانة الدورية Maintenance wizard

وهي احد الوظائف المهمة التي يقوم بها الويندوز وأهميتها تتمثل في حذف الملفات المؤقتة والغير هامة وفحص وحدة التخزين واعادة تجزئة وترتيب وحدة التخزين وهذا يؤدي لزيادة سرعة الكمبيوتر بشكل كبير.

اضغط على start up ثم programs ثم اختر Accessories ثم System tools واختر Maintenance wizard وبعد ذلك اختر Express ثم اختر توقيت عمل البرنامج تلقائيا وضع علامة أمام when i finish perform يجب تشغيل هذه الوظيفة دوريا كل فترة حتى تحافظ على سرعة جهازك.

خامسا : زيادة حجم ذاكرة الـ Virtual Memory

ضع مؤشر الماوس على My Computer ثم اضغط بالزر الأيمن من الماوس ثم اختار Properties ثم ادخل على Performance ثم ادخل على Virtual Memory وسوف تجد الرقم " صفر " موجود بقرب الكلمة Minimum قم بتغيره إلى الرقم 2.5 فقط ثم اضغط على OK ثم اعد تشغيل الجهاز .

سادسا : تغير حالة الجهاز من Desktop Computer إلى Network Server

ضع مؤشر الماوس على My Computer ثم اضغط على الزر الأيمن للماوس ثم اختار Properties ثم اختر Performance ادخل على File System وسوف تجد أمام الجملة التالية:

Typical role of this computer كلمة Desktop Computer

قم بتغيرها إلى كلمة Network Server ثم اضغط على OK واعد تشغيل الكمبيوتر

سابعا : تنظيف ما يوجد بكل من Recycle Bin و Temporary Internet Files وTemp و Cookies.

بعض مزايا Microsoft Office XP

} لبرنامج Office XP فوائد ومزايا عديد يمكن أن يستفيد منها مستخدم الحاسوب، تعينه على تحقيق عدة مهمات، منها حفظ الوثائق على الإنترنت، حيث يستطيع مستخدم برنامج Office XP حفظ ملفاته ووثائقه على الإنترنت لكي يتمكن من الوصول إليها في أي مكان خارج البيت بدون أن ينقلها معه، ويجب أن يكون المستخدم قد حصل على ترخيص مرور من موقع Passport.com، وبعد الحصول عليه يمكنه حفظ ملفاته على الإنترنت بإتباع الخطوات التالية:

- من أي تطبيق Office انقر على حفظ على هيئة صفحة ويب

- اختر "My network places" ثم اختر صفحتي على MSN

- ادخل اسمك في passport.com ثم كلمة المرور.

- قم بحفظ الوثيقة المرادة في صفحتك على موقع MSN.

أيضا بالامكان تشفير كلمة المرور الخاصة بالوثائق، حيث يتمكن مستخدم برامج Office XP من خلال هذه الميزة الحفاظ على سرية بياناته وذلك باستخدام تشفير قياسي من نوع CryptoAPI كخيار افتراضي قابل للتغيير حسب رغبة المستخدم، وللوصول إلى ذلك اتبع الخطوات التالية:

- في برنامج وورد أو إكسل قم باختيار "أدوات" من القائمة الرئيسية

- من القائمة اختر خيارات

- عند ظهور نافذة الخيارات اختر تبويب الأمن.

- اضغط على زر "متقدم" وستظهر لك خيارت التشفير.

ومن المزيا الهامة الاستعادة التلقائية للوثائق في حالة توقف البرنامج فعند حدوث خطأ أو توقف للبرنامج قبل أن يتم حفظ الوثيقة المعمول عليها فإن البرنامج بعد إعادة تشغيله يقوم باستعادة الوثيقة، ويعطي المستخدم الحرية في كيفية حفظ الوثيقة المسترجعة، ويتم ذلك ذاتياً، حيث يمكن حفظها فوق الملف الأصلي أو في مكان آخر منفصل تماماً عن المكان الأصلي، ويمكن الوصول لإعداد ذلك عن طريق إتباع الخطوات التالية:

- في برنامج وورد أو إكسل قم باختيار "أدوات" من القائمة الرئيسية.

- من القائمة اختر خيارات

- اختر تبويب حفظ

- قم باختيار حفظ الاستعادة التلقائية للمعلومات..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
mot300
نائب المدير العام
نائب المدير العام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 1238
العمر : 28
العمل : طالب
المزاج : على كيفك
تاريخ التسجيل : 28/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: مكتبة معلومات الكمبيوتر الجزء (من 11 الى16)   الثلاثاء ديسمبر 04, 2007 1:17 pm

مشكور وماقصرت اخوي مجهود ولا اروع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
كبتن جاك
عضو مشارك
عضو مشارك
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 84
العمر : 36
العمل : STAF
تاريخ التسجيل : 01/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: مكتبة معلومات الكمبيوتر الجزء (من 11 الى16)   الإثنين ديسمبر 10, 2007 12:13 pm

يسلمو موووت 300 لمرورك الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بسطويسي
مشرف عام للمنتدى
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 520
العمر : 27
العمل : جزار
المزاج : شاي بلبن
تاريخ التسجيل : 22/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: مكتبة معلومات الكمبيوتر الجزء (من 11 الى16)   السبت ديسمبر 15, 2007 2:17 pm

مشكور

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://fal1.all-up.com/
ميدنيو
عضو نشيط جداً
عضو نشيط جداً


ذكر
عدد الرسائل : 467
العمر : 26
العمل : 'طالب
تاريخ التسجيل : 14/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: مكتبة معلومات الكمبيوتر الجزء (من 11 الى16)   الثلاثاء ديسمبر 25, 2007 1:19 am

مشكوووووووووور يعطيك العافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مكتبة معلومات الكمبيوتر الجزء (من 11 الى16)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات فال للتزلج :: (¯`•.¸.منتديات فال للتقنية.¸.•´¯) :: فال للكمبيوتر والبرامج-
انتقل الى: