منتديات فال للتزلج


 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 شبه تعريف عن المملكه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mrgog{fal}04
عضو متواصل ومثابر
عضو متواصل ومثابر
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 661
العمر : 24
العمل : طالب
المزاج : على كيف كييييييفك
تاريخ التسجيل : 30/10/2007

مُساهمةموضوع: شبه تعريف عن المملكه   السبت مارس 01, 2008 9:04 am

[color=red][size=24]
المملكة العربية السعودية
[center]

المساحة : 2،149،790 كيلومتر مربع
عدد السكان : 21،4 مليون نسمة
الكثافة : 7،9 نسمة بالكيلومتر المربع
العاصمة : الرياض 1،800،000 نسمة
أهم المدن : جدة 1،800،000 نسمة ، مكة المكرمة 473،000 نسمة
اللغة : العربية (رسمية)
العملة : الريال السعودي

لمحة طبيعية : تقع المملكة العربية السعودية في القسم الاكبر من شبه الجزيرة العربية ، وتتألف من سهول ضيقة على ساحل البحر الاحمر (سهول تهامة)، تليها ، نحو الشرق، سلاسل جبلية تمتد على طول البلاد (جبال الحجاز وعسير ويتعدى اقصى ارتفاعها 2000م) ، ثم صحار وهضاب صخرية في الوسط (90% من المساحة العامة)، أكبرها صحراء النفوذ في الشمال والربع الخالي في الجنوب. أما في الشرق، وعلى طول ساحل الخليج العربي، فتمتد سهول ساحلية واسعة (الاحساء والجافورة). في تشرين الثاني1986 تم تدشين الجسر الذي يربط المملكة العربية السعودية بالبحرين.

المناخ : قاري، شتاء بارد وصيف شديد الجفاف ( 48 درجة مئوية في الرياض ورطوبة نسبية لا تتعدى 9% في تموز).

الزراعة : تطورت الزراعة بشكل ملحوظ في السنوات الاخيرة، وهي ذات طبيعة مزدوجة. هناك من جهة ، البدو أصحاب الانتاجية والرأسمالية الضئيلة جدا، ومن جهة أخرى الانشاءات والتجهيزات الحديثة التي استلزمت استثمارات طائلة. تستعمل الزراعة 95% من المياه المستهلكة في البلاد.
واهم الانتاج الزراعي : حبوب 4،75 مليون طن، ( أهمها القمح: 4 ملايين طن، يصدّر قسم كبير منها الى دول العالم ويعطى قسم الى الدول العربية)، بلح 548،000 طن، بندورة 390،000 طن، بطيخ 461،000 طن، شمام 320،000 طن، عنب 100،000 طن، بصل، بطاطا، شعير، حمضيات، تين، وذرة بيضاء, بزر سمسم.
ماشية: أبقار 216،000 رأس، جمال 419،000 رأس، أغنام 8،1 مليون رأس، معز 3،4 مليون رأس. صيد الاسماك 50،000 طن (لؤلؤ).
الثروة المنجمية : تقوم ثروة البلاد على الغاز الطبيعي والنفط. أهم مواردها : إنتاج بترول 424،7 مليون طن، إحتياط 35،6 مليار طن، إنتاج غاز طبيعي 35،9 مليار متر مكعب، احتياط 5250 مليار متر مكعب.

الصناعة: ترتبط الصناعة في المملكة العربية السعودية بالنفط والغاز الطبيعي: تكرير وبترو كيمياء. وأهم المنتوجات الصناعية: الاسمنت القطران، قضبان الفولاذ، الاثيلين، العلف، جليكول الاثيلين، الايتانول الصناعي، ديكلورور الاثيلين، الستيارين، الصودا الكاوية، الازوت, حمض السيتريك، الاوكسجين، الميلامين، وهناك ايضا تحلية مياه البحر وصناعة المواد الغذائية. يتناول نزع الملح من مياه البحر حوالي 100 مليون متر مربع من الماء في السنة. وليست هذه الكمية بشيء يذكر أمام ال 9500 مليون متر مكعب التي تؤمنها سنويا المياه الجوفية والتي تستهلكها الزراعة. وفي موازاة ذلك تشهد اليوم المملكة نموا كبيرا في مجال الصناعات الزراعية- الغذائية وصناعة المواد الاستهلاكية التي تقوم على رؤوس الاموال الخاصة.

المرتبة في العالم : الاول في انتاج البترول واحتياطه، الخامس في احتياط الغاز الطبيعي، العاشر في انتاج الغاز الطبيعي، اخيرا، يؤمّ المملكة العربية السعودية سنويا، الوف من الحجاج لاداء فريضة الحج في مكة المكرمة والمدينة المنورة مما حمل الدولة على تأمين المسكن والمأكل والطبابة، بما يكفي لاستيعاب هذا العدد الضخم.
شبه الجزيرة العربية وتأسيس المملكة العربية السعودية
كانت شبه الجزيرة العربية التي تتمتع بموقع استراتيجي بين ثلاث قارات كبري وتقع في النصف الشمالي للكرة الأرضية موطنآ للعديد من الحضارات ومهدآ للرسالات السماويه والرسل.
فقد ازدهرت فيها داخل حدود المملكة حضارة مدين حضارة قوم النبي شعيب عليه السلام التي عاش فيها موسي عليه السلام عشر سنوات قبل أن يبعث رسولآ الي فرعون مصر.
وفي العلا كانت حضارة ثمود قوم النبي صالح عليه السلام والتي لاتزال أثارها موجودة حتى اليوم في المنطقة المعروفة باسم مدائن صالح وفي نجران نجد الاخدود الذي ذكر في القرآن الكريم عن أصحاب الاخدود.
وفي هذه الجزيره التي كانت ممرآ تجاريآ هامآ وطريقآ للقوافل أنزل الله القرآن علي محمد عليه الصلاة والسلام وانتشرت تعاليم الاسلام السمحة في قلب الجزيرة العربية وترامت منها الى سائر أرجاء العالم حتى وصلت الى أفريقيا وآسيا وجزء من اوروبا على مدى عصور ازدهار الدولة الاسلامية.

ومرت مئات من السنين ظهرت فيها دول، وزالت دول، وقام المسلمون بدورهم الحضاري التاريخي، الذي عبرت عليه الحضارة الانسانية الحديثة من عصورها المظلمة، وانتشر الاسلام في شتى بقاع الارض. على أن ابتعاد القيادة الزمنية عن المدينة المنورة وشبه الجزيرة العربية بوجه عام، قد أحدث تاثيرات كان لها دورها فيما وقع بعد ذلك من احداث فالاراضي المقدسة ظلت مقصدا للحجاج والمعتمرين والزائرين، ولكن البدع والاضاليل اخذت تتسلل الى اجزاء عديدة من شبه الجزيرة العربية، لقلة العلماء المتفقهين في الدين لتوعية الناس، ولابتعاد سكان شبه الجزيرة عن التطور الحضاري الذي عاشه العالم المعمور انذاك. وهنا وفي ظل الجهالة التي خيمت على معظم الناس، استلم آل سعود مسؤؤلية الجهاد في سبيل الله، ليعيدوا الناس الى جوهر الاسلام في صفائه ونقائه، وليقيموا دولة التوحيد كما نصت عليها شريعة الله في كتابه الكريم وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم.

آل سعود : ينتسب آل سعود الى سعود بن محمد بن مقرن بن مخران ... ويتصل جدهم مرخان ببكر بن وائل، ثم جديلة، ثم ربيعة ... والمعروف في علم الانتساب عند العرب ان كل من انتسب الى بكر بن وائل، واتصل بهذا النسب بربيعة بن نزار، فإنه يجتمع في هذا النسب برسول الله صلى الله عليه وسلم، في نزار بن معد بن عدنان. وكان آل سعود من الاسر الحاكمة في شبه الجزيرة العربية منذ قديم الازمان، فأحد اجدادهم الاوائل هو الامير مانع مؤسس مدينة الدرعية التي عرفت دائما في التاريخ بأنها عاصمة آل سعود.

الامام محمد بن سعود : تولى الامارة بعد وفاة ابيه وقد تزامنت ولايته مع ظهور الشيخ محمد بن عبد الوهاب يرحمه الله الذي كان داعية الى دين الله وقاوم البدع والاضاليل ودعا الى اخلاص العبادة لله وحده ونبذ كل ما أدخل على دين الله مما ليس فيه.وقد سانده الامير محمد بن سعود وقاوم بسيفه الضالين والمنحرفين وسار مجاهدا الى ان توفي عام (1179 هـ / 1765م) فخلفه ابنه الامام عبد العزيز بن محمد بن سعود.

الامام عبدالعزيز بن محمد : يعتبر من ابرز امراء آل سعود، فقد حكم تسعة وثلاثين عاما، وامتد نفوذه الى انحاء نجد، والاحساء، والقطيف، ومشارف بلاد الشام، والعراق، واليمن وعمان والاراضي المقدسة. توفي عام 1218 هـ / 1803 م في مسجد الطريف بالدرعية.

الامام سعود بن عبدالعزيز بن محمد : لم يكن اقل عن ابيه في مواهبه القيادية، وفي سعيه لخدمة دين القيادية، وفي سعيه لخدمة دين الله، والدفاع عن شريعة الاسلام وقد استتب له الامر في معظم انحاء شبه الجزيرة العربية. وفي العام 1229هـ / 1813 م توفي في الدرعية.

الامام عبدالله بن سعود : استمر حكمه اربع سنوات، توالت خلالها حملات والي مصر محمد باشا، حتى وصلت الى حدود الدرعية فحاصرها لمدة سنة كاملة وبعد ان نفذ سلاح وزاد المجاهدين استولى قائد حملة محمد علي - ابنه ابراهيم - على الدرعية عام 1233 هـ / 1817م واسر الامام عبدالله وعائلته، وكذا عائلة الشيخ محمد بن عبد الوهاب واخذوا الى مصر ومنها الى الاستانة حيث قتل عبدالله ابن سعود هناك في سنة 1234 هـ / 1818م.

الامام فيصل بن تركي : تتالف ولايته من فترتين الاولى تمت ما بين العام 1246 هـ / 1830م والعام 1255 هـ / 1839 م والثانية من العام 1258 هـ / 1843م الى حين وفاته عام 1282 هـ / 1865م.

الامام عبدالرحمن الفيصل : تولى الامارة بعد وفاة سعود بن فيصل، ولكنه لم يستمر فيها سوى سنة وبعض السنة، ثم عاد اليها مرة اخرى بعد وفاة اخيه عبدالله بن فيصل، وكان ذلك عام 1306 هـ / 1888م. ودخل الميدان في هذه الفترة الامير محمد بن رشيد أمير حائل إذ ذاك الذي بسط سيطرته على شطر كبير من نجد وكانت الحكومة العثمانية في الاستانة تدعمه بقوة للوقوف في وجه آل سعود. وانتهت الفترة الثانية لولاية الامام عبدالرحمن الفيصل بمغادرته الرياض مع عائلته فتوجه الى قطر ثم الى البحرين ثم الى الكويت وكان بين افراد اسرته احد اولاده عبدالعزيز الذي كان في العقد الثاني من عمره. وما ان وصل عبدالعزيز مع والده الى الكويت حتى بدأ يفكر في العودة الى الرياض.

الملك عبدالعزيز : اليوم الخامس من شهر شوال الموافق 1319 هـ الموافق 17 يناير 1902 م هو خامس ايام عيد الفطر السعيد وهذا اليوم عاش سكان الرياض عيدا مزدوجا بفرحتين فرحة العيد وفرحة اخبار مقدم عبدالعزيز لمدينة الرياض ليستعيد امجاده وملك ابائه. ولكي تكتمل فرحته اوفد رسله الى الكويت حيث يقيم والده الامام الشيخ عبدالرحمن آل سعود يدعوه الى الرياض وعاد الامام عودة المنتصر حامدا الله عز وجل الذي نصره وخرد عبدالعزيز لاستقبال ابيه على مسافة ثلاثة ايام من الرياض وسار في ركب ابيه حتى وصلا الى منزلهم وقال عبدالعزيز كلمته (الامارة لكم وانا جندي في خدمتكم) ولكن الامام يرفض ويقول (اذا كان قصدك من استدعائي الى الرياض تولي الامارة فيها، فهذا غير ممكن وأمر لا اقبله مطلقا ولا اقيم بالمدينة إذا الححت علي إن بلدا فتحته بعزمك لأنت أحقّ بالامارة عليه.

هكذا استطاع الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن رحمه الله أن يستعيد الرياض في 5 شوال1319هجري 1902 ميلادي في معركة لا يزال المؤرخون يقفون بذهول امام ما اتصفت به من جرأة و حسن تنظيم ومن الرياض انطلق في مشوار طويل من الكفاح المتواصل حتي تم توحيد البلاد وقد صدر المرسوم الملكي بتوحيد مقاطعات الدولة التي تحولت بمقتضى هذا المرسوم الى المملكة العربية السعودية في 21 جمادي الثانية 1351هجري 23 سيبتمبر 1932ميلادي وهو التاريخ الذي أصبح في ما بعد اليوم
الوطني للمملكة[center]))
((تااابع تحت))

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
mrgog{fal}04
عضو متواصل ومثابر
عضو متواصل ومثابر
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 661
العمر : 24
العمل : طالب
المزاج : على كيف كييييييفك
تاريخ التسجيل : 30/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: شبه تعريف عن المملكه   السبت مارس 01, 2008 9:07 am

تاريخ الزيت وتفاصيل اكتشافه

يعود تاريخ الزيت في الشرق الاوسط الى عدة قرون خلت عندما كانت نزر يسيرة من رشوحات الزيت والقار تستخدم في اغراض شتى وفي عام 1871م زارت بعثة من الخبراء الالمان العراق وقالت في تقرير لها ان هناك موارد طائلة من الزيت وفي عام 1907م قالت بعثة اخرى ان العراق هو في حقيقة امره بحيرة من النفط وفي عام 1908م عثر على الزيت بكميات وفيرة في ايران اما اكبر الحقول العراقية فقد اكتشف في (( كركوك )) عام 1927م وشرع في انتاج الزيت منه في عام 1934م بكميات تجارية تدفقت الى الاسواق الخارجية وفي عام 1932م اكتشف النفط في دولة البحرين وفي عام 1923م حصل الميجر الرائد (( فرانك هولمز)) وهو نيوزلندي الجنسية كان ينوب عن هيئة بريطانية تدعى ((الشرقية والعامة)) من الملك عبد العزيز آل سعود يرحمه الله على اول امتياز للزيت في المملكة العربية السعودية منح بموجبه حقا مطلقا له ينفرد به للتنقيب عن الزيت وغيره من المعادن في مساحة تزيد على ((30000)) ميل مربع في منطقة الاحساء ولكن هذا الامتياز الذي منح له مقابل سعر زهيد هو ((2000)) جنيه استرليني تدفع ذهبا في السنة الواحدة لم يسفر عن شيء وتعذر على الهيئة ((الشرقية والعامة)) اقناع اية شركة باستثمار اية مبالغ تكفي لعمليات التنقيب وبعد ان دفعت الهيئة الفي جنيه استرليني في السنة ولمدة عامين توقفت عن الوفاء بالتزماتها في الاتفاقية فامهلها الملك عبد العزيز ثلاث سنوات ثم انتهى به الامر الى الغاء الامتياز في عام 1928م وقد قال الميجر ((فرانك هولمز)) هو وهيئته ((الشرقية والعامة)) التي تتخذ من لندن مقرا لها ان هذا الفصل من قصة الزيت يمثل بالتأكيد اعظم فرصة من الفرص الضائعة في العالم وفي عام 1930م واجه الملك عبد العزيز عجزا في الارادات نشأ عن انخفاض عدد الحجاج بسبب ازمة الكساد التي عمت العالم فوجه دعوة الى ((تشارلز كرين)) رجل الاعمال الامريكي لكي يزور المملكة وكان كرين قد ابدى تلهفه على اللقاء بالملك عبد العزيز وفي اثناء زيارة ((كرين)) تم الاتفاق على ان يقوم بايفاد مهندس تعدين الى المملكة لاجراء عمليات مسح فيها وتقييم مواردها من الماء والمعادن والزيت وفي عام 1931م وصل المهندس ((كارل تويتشل)) الى جدة وهو مهندس مدني ومهندس تعدين له خبرة بالشرق الاوسط لحساب ((كرين)) في اليمن واضطلع ((تويتشل)) بعمليات مسح استمرت شهورا طويلة قدم بعدها تقريره الى الملك عبد العزيز وكان من اهم النتائج التي انتهى اليها قوله ان التكوينات الجيولوجية في المنطقة الشرقية حول الظهران تدل دلالة قوية على وجود زيت وبينما كان تويتشل ماضيا في عمليات المسح ابدت شركة (ستاندرد اويل اوف) كاليفورنيا ((سوكال)) التي كانت قد اوفدت اثنين من الجيولوجيين الى البحرين اهتماما متزايدا بامكانات الزيت في بر المملكة وفي عام 1933م وصل تويتشل الى جدة مع (لويد هاملتون) ممثل ((سوكال)) وبرغم وجود شيء من المنافسة الواضحة من جانب شركة البترول العراقية فقد نجح هاملتن في المفاوضة على امتياز ينفرد بمقتضاه بحقوق في زيت المنطقة الشرقية وكانت مدة الاتفاقية ستين سنة مددت بعد ذلك ست سنوات اخرى وفي يوليو 1933م ظفرت الاتفاقية بالموافقة الملكية وهكذا استطاعت المملكة ان تكسر احتكار امتيازات الزيت في هذه المنطقة من العالم الذي كان في حقيقته احتكار بريطانيا وقد حددت المادتان الاولى والثانية من الاتفاقية طبيعة الامتياز وحدوده الجغرافية وهي كامل الجهة الشرقية من المملكة بما فيها الجزر البحرية والمياه الساحلية الى منتهى الحافة الغربية للدهناء ومن الحدود الشمالية الى منتهى الحدود الجنوبية للمملكة على شرط انه من النهاية المالية للحافة الغربية للدهناء يستمر هذا الحد الغربي للمنطقة المشار اليها في خط مستقيم متجه الى الشمال بانحراف ثلاثين درجة شرقا حتى ملتقى خط الحدود الجنوبية للمملكة ومن اجل السهولة ستسمى هذه المنطقة بالمنطقة المشمولة..
بداية التنقيب
اسفرت عمليات التنقيب في بداية الامر عن نتائج مخيبة للآمال ولكن في عام 1935 حفرت بئر في الظهران عثر فيها على الزيت بكميات تجارية وفي السنة التالية قامت شركة (سوكال) التي كانت تعمل انذاك من خلال شركة تابعة لها هي (كليفورنيا اربيان ستاندرد اويل كمبني) (كاسوك) باعمال نص المادة 32 من اتفاقية عام 1933م وباعت نصف حصتها في الامتياز الى شركة (تكساس) للزيت وشرع في انتاج الزيت عام 1938م وتبين بحلول هذا الوقت ان هناك احتياطات هائلة من الزيت وبعدما تأكد ان لاحتياطات الزيت امكانات تجارية قابلة للنمو عقدت اتفاقية ملحقة اخرى في 31 مايو 1939م اضافت الى عمر الاتفاقية الاصلية ست سنوات بمقتضى هذا الصك الثاني الذي يعرف باسم الاتفاقية الملحقة وسعت مساحة امتياز (سوكال) بما يقرب من (80،000) ميل مربع كما تضمنت هذه الاتفاقية ان للحكومة السعودية حقوقا في منطقتين محايدتين مشتركتين مع العراق والكويت وذلك بحق النصف ومما يذكر ان الملك عبد العزيز تلقى في عام 1937 عرضا كثير المزايا من اليابان ولكنه رفضه اعتقادا منه بان الدافع اليه اعتبارات سياسية كما كان لالمانيا خطط بشأن الزيت السعودي وفي نفس السنة زار جدة (تور فريتز غروبا) الوزير المفوض الالماني في العراق والمملكة وكان مقره في بغداد ومع ذلك آثر الملك عبد العزيز الاستمرار في علاقاته مع الامريكيين ففي ذلك ميزة الاطمئنان الى ان التنمية الاقتصادية للبلاد لا تنطوي على تحمل مسئوليات سياسية.
شركة أرامكو
وفي عام 1944م اعيدت تسمية شركة (كليفورنيا آرابيان ستاندرد اويل كمبني) باسم شركة الزيت العربية الامريكية (ارامكو) وفي عام 1948م استندت ارامكو الى مادة في الاتفاقية الملحقة لعام 1939م وباعت حصة نسبتها 30% الى شركة (ستاندرد اويل اوف نيوجرزي) و 10% الى (سكوني فاكوم) واصبحت ملكية ارامكو بعد اعادة توزيع حصص ملكيتها كالاتي (ستاندرد اويل اوف كليفورنيا) وتعرف الان باسم (كليفورنيا ستاندرد) 30% و (ستاندرد اويل اوف نيوجيرزي) وتعرف الان باسم (اكسون) 30% (وسكوني) وتعرف الان باسم (موبيل اويل) 10% الباقية وفي عام 1949م نجحت شركة (جيتي اويل) في الحصول على اتفاقية زيت تنفرد بها في المنطقة المحايدة المشتركة بين الحكومة السعودية والكويت لمدة ستين عاما وتضمن هذا الامتياز حقوقا للتنقيب عن الزيت وانتاجه في المياه الاقليمية الى مسافة ستة اميال وفي وقت لاحق ابرمت المملكة اتفاقا منحت بمقتضاه امتيازا مدته 44 عاما للشركة التجارية اليابانية للبترول المحدودة يشمل حق الحكومة المشاع في جميع المنطقة المغمورة الواقعة خارج حدود المياه الاقليمية للمنطقة المحايدة الواقعة بين السعودية والكويت التي تملك الحكومة عليها الان او قد تملك خلال مدة هذه الاتفاقية حقا او ملكية او مصلحة ومن المفهوم ان هذه المنطقة المغمورة تمتد الى منتصف المسافة ما بين متوسط مستوى انحسار الماء بالجزر على ساحل ايران على الخليج العربي وان هذه المنطقة المغمورة تشمل الشعب والمياه والاراضي المغمورة كليا او جزئيا والمناطق الواقعة تحت سطح البحر وقاع البحر وطبقات الارض تحت قاع البحر.
إكتشاف الزيت
وشرع في الحفر عام 1959م واكتشف الزيت في يناير 1960م وفي شهر يناير 1965م عقدت حكومة المملكة اتفاقية امتياز اخرى مع الشركة الفرنسية (سوسيتيه اوجزيليير دي لاريجي اوتون دي بترول) ويشار اليها اختصارا باسم (اوجسيراب) للتنقيب عن الزيت في البحر الاحمر واتفق على ان تتحمل الشركة الفرنسية جميع تكاليف التنقيب الى ان يكتشف الزيت وعندئذ تؤلف شركة تشغيل مشتركة تكون للمؤسسة العامة للبترول والمعادن (بترومين) فيها حصة قدرها 40% من رأس المال وان كانت تتمتع بـ 50% من حق الاقتراع وفضلا عن هذا تحصل الحكومة بناء على هذه الاتفاقية مع اوجسيراب على ريع بنسبة 15% تزداد الى 20% اذا ما تجاوز الانتاج 80،000 برميل في اليوم وهناك مدفوعات اخرى على هيئة منح تبلغ جملتها 5،5 ملايين دولار ويسدد منها اربعة ملايين دولار في حالة وصول الانتاج الى مستوى 70،000 برميل من الزيت الخام يوميا ولمدة 90 يوما متتالية وتدفع رسوم ايجار تتفاوت بين 5 دولارات للكيلو متر المربع في السنوات الخمس الاولى و 5000 دولار في السنوات الخمس الاخيرة من مدة الامتياز وهي 30 سنة فضلا عن هذا تدفع الشركة 40% كضريبة دخل (المادة الثامنة). اشتملت كل من الاتفاقية الاولى (الامتياز العربي السعودي) لعام 1933م والاتفاقية الملحقة لعام 1939م على مواد مفصلة تتناول الجوانب المالية للعلاقات بين المملكة وارامكو وتنص المادة الرابعة عشرة من الامتياز العربي السعودي على ان تدفع الشركة للحكومة ريعا على جميع كميات الزيت الخام المستخرج والمدخر الذي يسيل من حوض الخزن الحقلي بعد ان يستنزل منه: المياه والمواد الغريبة. الزيوت التي تلزم للاعمال العادية في مؤسسات الشركة الى المملكة. الزيوت التي تلزم لصنع كميات البنزين والكيروسين التي ستعطي للحكومة مجانا في كل سنة وفقا للمادة التاسعة عشرة من هذه الاتفاقية ان قيمة الريع على كل طن صاف من الزيت الخام ستكون اما اربعة شلنات ذهبية او ما يعادلها او بحسب اختيار الشركة وقت دفع كل قسط من اقساط الريع دولارا واحدا من عملة الولايات المتحدة الامريكية على الطن الصافي الواحد من الزيت الخام ويزاد على الدولار اي فرق يمكن ان يكون موجودا في سعر القطع بين الكمية التي تعادل اربعة شلنات الذهبية بحسب معدل سعر القطع خلال الثلاثة الاشهر التي تسبق تاريخ دفع القسط مباشرة وبين مبلغ دولار وعشرة سنتات من عملة الولايات المتحدة مثال ذلك اذا كان معدل سعر القطع عبارة عن دولار واحد واربعة عشر سنتا من عملة الولايات المتحدة لكل اربعة سنتات ذهبية اي ان قيمة الجنيه الانجليزي الذهب اصبحت مساوية خمسة دولارات وسبعين سنتا امريكيا فان قيمة الربع عن الطن الصافي الواحد من الزيت الخام تصبح دولارا واربعة سنتات وذلك بعد دفع ضريبة الولايات المتحدة وهو يعني بالاحرى حصول الحكومة السعودية على ايراد اقل..
بترومين
وعند هذه النقطة من حديثنا عن العلاقات بين الحكومة السعودية وارامكو يهمنا ان نشير الى انشاء المؤسسة العامة للبترول والمعادن بترومين في عام 1962م وهي اول شركة نفط وطنية في البلاد وقد انيط بها اعداد المشروعات وتنفيذها لتنمية الصناعات النفطية والبتروكيماوية والمعدنية في البلاد مع التخلي التدريجي من جانب ارامكو عن مساحات من اراضي الامتياز ودخول شركات زيت جديدة الى البلاد ومؤسسة بترومين تكتسب اهمية متزايدة ومما زاد من تعزيز منزلتها واتساع مسؤولياتها تطبيق مبدأ المشاركة في اسهم رأس مال ارامكو.
السعودة
ولم يكن متصورا في اطار الاوضاع السياسية والاقتصادية في النصف الثاني من القرن العشرين ان تبقى ثروة وطنية لها مثل هذه الاهمية كثروة الزيت التي تمثل معظم الدخل القومي للبلاد خاضعة لملكية شركات اجنبية وفي عام 1973م حصلت الحكومة السعودية على حصة في ارامكو نسبتها 25% وزيدت هذه الحصة في عام 1974م الى 60% ثم اتفق وديا في عام 1980م على ان تصبح ارامكو مملوكة للسعودية بنسبة 100% مع الارتداد بتاريخ الملكية الى عام 1976م وفي الوقت نفسه . ومن خلال اجراء لا يقل اهمية نفذت الحكومة السعودية سياسة مدروسة للسعودة وهو استبدال الخبراء والعمال الاجانب بمواطنين سعوديين كلما كان ذلك ممكنا وفي هذا السياق ننقل رواية اخبارية عن خطوة رئيسية اتخذت في عملية السعودة نشرتها جريدة النيويورك تايمز في عددها الصادر في 6 ابريل 1989م جاء فيها الاتي : خلال عشاء هادىء اقيم منذ بضعة ايام قام آخر امريكي يرأس اكبر شركة نفط في العالم بتسليم اختصاصاته الى اول رئيس سعودي للشركة اما السعودي فقد بدأ العمل هناك منذ اكثر من 40 عاما كموظف بسيط ثم حصل على درجات في الهندسة والادارة دعمتها الخبرة العملية التي اكتسبها من خلال تدرجه في سلم وظائف الشركة وقد تم تحويل شركة الزيت العربية الامريكية من الامريكي جون كيلبرر الى السعودي علي النعيمي في دار هاملتون هاوس التي اطلق عليها اسم اول محام امريكي اجرى قبل 56 عاما مفاوضات لعقد اول اتفاقية مع المملكة امام شركات الزيت الامريكية وادت الى قيام ارامكو وهوالاسم الذي تعرف به هذه الشركة في العالم ولئن جرى نقل الاختصاصات دون ضجة جريا على تقاليد ارامكو فقد تمثلت في هذا الحدث لحظة عظيمة سواء من الناحية السعودية او من الناحية الدولية وهكذا فان زيت المملكة الذي بقي كامنا تحت رمال صحاريها زمنا طويلا ثم جاءت مصالح اجنبية تديره قد صار في آخر المطاف ثروة قومية يسيطر عليها ويديرها الذين تكمن هذه الثروة تحت ارضهم[/center]
((منقول))[/color][/size]

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
mot300
نائب المدير العام
نائب المدير العام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 1238
العمر : 28
العمل : طالب
المزاج : على كيفك
تاريخ التسجيل : 28/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: شبه تعريف عن المملكه   السبت مارس 01, 2008 9:26 am

الله يعافيك اخوي على هاذا المجهود وننتضر من المزيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
mrgog{fal}04
عضو متواصل ومثابر
عضو متواصل ومثابر
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 661
العمر : 24
العمل : طالب
المزاج : على كيف كييييييفك
تاريخ التسجيل : 30/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: شبه تعريف عن المملكه   السبت مارس 01, 2008 9:34 am

انشاءالله

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
شبه تعريف عن المملكه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات فال للتزلج :: (¯`•.¸.منتديات فال العامه.¸.•´¯) :: فال العام-
انتقل الى: